Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
TOP NEWSرياضة

في ذكري رحيله.. تعرف على أبرز القرارات المصيرية لـ صالح سليم في الأهلي

مر 22 عامًا، على رحيل الأسطورة صالح سليم، رئيس مجلس النادي الأهلي الأسبق، والذي توفى في مثل هذا اليوم عام 2002، بعد صراع مع المرض، ولكن تبقى ذكراه خالد في قلوب عشاق القلعة الحمراء، خاصة وأنه  الذي أرسى قاعدة “الأهلي فوق الجميع”.

“الأهلي فوق الجميع” كانت دستورًا وقانونًا داخل القلعة الحمراء، بعد إعلاء مصلحة النادى الأهلى فوق كل اعتبار وتغليب قيم ومبادئ القلعة الحمراء فى كل المواقف.

وهناك العديد من المواقف الخالدة التي يتذكرها جماهير النادي الأهلي للمايسترو صالح سليم، والتي انتصرت فيها مبادئ وقيم القلعة الحمراء، وساهمت في المكانة الكبيرة التي وصل لها النادي حاليًا.

ca2a47a74e0c68ee695a39a7b2a30abd38603639 scaled e1714991206638

ونستعرض في التقرير التالي أبرز القرارات الهامة لصالح سليم:-

إيقاف 16 لاعبًا

من أبرز القرارات التي اتخذها صالح سليم، كانت في عام 1985 عندما قرر إيقاف 16 من لاعبي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، قبل مواجهة الزمالك في ربع نهائي بطولة كأس مصر، وخوض المباراة بعدد من اللاعبين الشباب تحت 20 عام، وتحدث المفاجاة ويفوز المارد الأحمر بنتيجة 3-2، وتشهد المباراة مولد جيل جديد من النجوم أبرزهم حسام حسن.

وصدر قرار صالح سليم، بعد اعتراض لاعبي الفريق على قرار رحيل محمود الجوهري، ليقرر رئيس الأهلي حينها إيقفا اللاعبين لمدة شهر بسبب التمرد.

وفضل صالح سليم أن يخوض الفريق المباراة بتشكيل مكون من اللاعبين الشباب تحت 20 و19 سنة، وبالفعل انتصرت المبادئ والأخلاق وفاز الأهلي في المباراة بنتيجة 3-2، ولكن لم تكن النتيجة تشغل بال المايسترو، إنما كان ينظر إلى الأمام وإلى إرساء قاعدة أخلاقية ثابتة داخل جدران الجزيرة.

إيقاف حسام حسن عام

قرر صالح سليم، في عام 1994، إيقاف حسام حسن، نجم الفريق حينها لمدة عام، بسبب إلقاءه لقميص الأهلي، في مباراة المصري البورسعيدي بعد حصوله على طرد وإلقائها أرضا ثم الخروج من الملعب باصقا علي الفانلة، وتم تخفيض العقوبة لمدة 6 شهور، بعد تقديم اللاعب إلتماس لمجلس الإدارة.

وقال صالح سليم، للمدير الفني للأهلي حينها، الإنجليزي آلان هاريس “لو إيقاف لعيب هيضيع منك البطولة استعد.. عشان هو هيتوقف، ومش مهم البطولة”، وأكد المدرب أن ذلك القرار قد يتسبب في خسارة الفريق لقب الدوري، إلا أن المايسترو لم يهتم باحتمالية خسارة لقب، من أجل الحفاظ على مبادئ القلعة الحمراء، وتكرر النجاح وتوج الأهلي بلقب الدوري.

hqdefault

إيقاف فيليكس

أصدر صالح سليم، قرارًا بإيقاف أحمد فيليكس عن المشاركة مع الفريق في البطولة العربية، بسبب تأخره لمدة يوم عن العودة إلى الأهلي بعد أحد الإجازة التي حصل عليها,

ورغم اقتراب مشاركة الفريق في البطولة العربية، وفيليكس هو مهاجم الأهلي الأول وقتها، إلا ان ذلك لم يمنع صالح سليم من إصدار قرار بإيقاف اللاعب عن المشاركة في البطولة العربية التي دخلت أيضًا إلى دولاب بطولات القلعة الحمراء.

إيقاف إبراهيم حسن

 في عام 1997 عندما كان إبراهيم حسن يلعب في صفوف المنتخب الوطني أمام المغرب في الدار البيضاء وأظهر التصوير التلفزيوني إبراهيم حسن وهو يوجه إشارات نابية لجماهير المغرب ليجتمع مجلس إدارة الأهلي فورآ عقب المباراة ويصدر قراره التاريخي بإيقاف إبراهيم حسن لمدة ستة أشهر قبل ان يوقفه المنتخب الوطني في لقطة تعكس مبادئ النادي العظيم . 

elaosboa95873

الانسحاب من أفريقيا

ومن أهم القرارات التي اتخذها صالح سليم، كانت في عام 1994، بالانسحاب من بطولة أفريقيا للأندية، بسبب ضعف العائد المادي مقارنة بمصاريف السفر والتنقلات، بجانب الاعتراض على عقوبات “كاف” ضد الفريق بعد خسارة السوبر الإفريقي أمام الزمالك، وإيقاف إبراهيم حسن لمدة عام، بعد اعتداءه على الحكم، وإيقاف محمد يوسف مباراتين، وتهديد طارق سليم،  مدير الكرة، وهاريس المدير الفني بالإيقاف بسبب اعتراضهما في المباراة.

قرار الأهلي، اجبر “كاف” على تعديل اللوائح المالية للبطولات الإفريقية، ولم يشارك الفريق في البطولات الأفريقية في الفترة من 1995 حتى 1998، قبل أن يعود ويشارك بعد تغيير نظام البطولات وزيادة المقابل المادي.

 

رحيل التوأم
في عام 2000، قرر صالح سليم، رحيل التوأم حسام حسن وإبراهيم حسن وعدم التجديد لهما زذلك بسبب طريقة تعاملهما مع الإدارة الحمراء، ورغبتهما في إملاء شروطهما المادية على النادي، وهو ما رفضه المايسترو، وتمسك بقراراه في إعلاء مبادئ الأهلي.

564

زر الذهاب إلى الأعلى