Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
سياسة وبرلمانTOP NEWS

فترة راحة و5 ساعات عمل.. اعرف حقك في قانون العمل

تنص المادة 81 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 على ضرورة تخصيص فترة لتناول الطعام والراحة خلال ساعات العمل، حيث يجب أن تتراوح هذه الفترة من ساعة على الأقل، ولا يُسمح بعمل العامل لفترة تزيد عن خمس ساعات متصلة دون توفير فترة راحة.

تحديد ساعات العمل وفترات الراحة
تحديد ساعات العمل وفترات الراحة

فترة الراحة المسموح بها في أوقات العمل 

تبين المادة 82 من القانون نفسه أن الساعات العملية وفترات الراحة يجب أن تكون منظمة بحيث لا تتجاوز الفترة الزمنية بين بداية ونهاية العمل عشر ساعات في يوم واحد، وتحتسب فترة الراحة من الساعات التي يكون فيها العامل حاضرًا في مكان العمل.

لا تطبق هذه القاعدة على العمال العاملين في أعمال متقطعة طبيعيًا، ويتم تحديد فترة تواجدهم من قبل الوزير المختص بقرار منه، بشرط أن لا تتجاوز فترة تواجدهم اثنتي عشرة ساعة في اليوم الواحد.

تحديد ساعات العمل وفترات الراحة
تحديد ساعات العمل وفترات الراحة

القانون يمنع تشغيل العامل أكثر من 8 ساعات يوميا

نظم قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 الحدود التنظيمية لعدد ساعات العمل الرسمية وفترات الراحة للعاملين في القطاع الخاص، حيث تنص المادة 80 من القانون على عدم جواز تشغيل العامل بشكل فعلي لأكثر من 8 ساعات يوميًا أو 48 ساعة أسبوعيًا، دون احتساب الفترات المخصصة للتغذية والراحة. كما يحق للوزير المختص تقديم استثناءات وتخفيضات في الحد الأقصى لساعات العمل لفئات معينة من العمال أو في قطاعات محددة يتم تحديدها بقرار رسمي.

وفقًا اما ورد في المادة 81 من القانون، ينص على ضرورة توفير فترة لتناول الطعام والراحة خلال ساعات العمل، ولا ينبغي أن تقل هذه الفترة عن ساعة واحدة في المجموع، كما يجب عدم عمل العامل لأكثر من خمس ساعات متصلة دون فترة راحة.

تحديد ساعات العمل وفترات الراحة
تحديد ساعات العمل وفترات الراحة

اقرأ المزيد: قانون الخدمة المدنية.. تعرف على الضوابط والآليات الخاصة بالوظائف الحكومية

ويحق للوزير المختص تحديد الحالات أو الأعمال التي قد تستدعي استمرار العمل فيها بدون فترة راحة لأسباب تقنية أو ظروف تشغيلية، ويتم تحديد الأعمال الصعبة أو المرهقة التي يتم فيها منح العامل فترات راحة، وتُحتسب هذه الفترات من الساعات الفعلية للعمل.

زر الذهاب إلى الأعلى