Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
فن ومجتمعTOP NEWS

وداعًا عمدة الشاشة.. صلاح السعدني وتاريخ طويل من الفن الهادف

صلاح السعدني ممثل مصري ينتمي لأسرة ذات جذور ريفية، حاصل على درجة البكالوريوس في الزراعة، ويشتهر بصداقته مع الفنان عادل إمام حيث تخرج معه وعمل معه في مسرح الكلية، كما أنه شقيق الكاتب الساخر محمود السعدني.

صلاح السعدني
صلاح السعدني

مسيرة صلاح السعدني الفنية 

انطلقت مسيرته الفنية عام 1960 بمسلسل “الرحيل”، وعاد إلى الشاشة بعد غياب دام أربع سنوات في مسلسل “الضحية” عام 1964.

زاد نشاط صلاح السعدني السينمائي في سبعينيات القرن العشرين، حيث شارك في عدة أفلام منها “الأرض”، “الرصاصة لا تزال في جيبي”، و”مدرستي الحسناء”. تميز بشكل ملحوظ في الأعمال الدرامية، ومن أبرز تلك الأعمال مسلسل “أرابيسك”، ومسلسل “حلم الجنوبي”، و”ليالي الحلمية”، “عمارة يعقوبيان”، و”رجل في زمن العولمة”.

وفاة الفنان صلاح السعدني
وفاة الفنان صلاح السعدني

كان يتميز الفنان الكبير صلاح السعدني بنجاحه في تجسيد الشخصيات، والأدوار التي قدمها، وكان لكل عمل نجاحه الخاص، لذلك يعد الفنان صلاح السعدني من أمهر وأشهر الفنانين الذين دخلو عالم السينما.

أهم مسرحيات صلاح السعدني 

  • الناصر صلاح الدين.
  • الملك هو الملك.
  • باللو باللو.
  • ثورة الموتى.
  • زهرة الصبار.

أهم أعمال صلاح السعدني الفنية

بداية حياة صلاح السعدني الفنية كان مسلسل “الرحيل” الذي أطلق عام 1960، ولم يظهر بعد ذلك العمل لمدة طويلة حوالي 4 سنوات، ثم عاد مرة أهرى لعالم الفن في عام 1964 بمشاركته في مسلسل “الضحية”، وفي سبعينيات القرن العشرين، زاد نشاطه في مجال السينما بشكل كبير وشارك في أفلام ومسلسلات عديدة حققت نجاح عظيم.

شارك صلاح السعدني في عدة أفلام مثل “الأرض”، “الرصاصة لا تزال في جيبي”، و”مدرستي الحسناء”. كان له بصمة ملحوظة في الأعمال الدرامية، ومن بين المسلسلات البارزة التي قام ببطولتها: “أرابيسك”، “حلم الجنوبي”، “ليالي الحلمية”، “عمارة يعقوبيان”، و”رجل في زمن العولمة”.

صلاح السعدني
صلاح السعدني

أبرز أعمال صلاح السعدني 

يعتبر مسلسل “القاصرات” الذي أنتج في عام 2013 آخر أعمال الفنان صلاح السعدني، وكانت قصته تدور حول ظاهرة زواج القاصرات، التي لا تزال منتشرة في الصعيد المصري، شهد المسلسل مشاركة عدد كبير من الفنانين مثل داليا البحيري، لقاء سويدان، منة عرفة، نهال عنبر، ملك أحمد زاهر، مي الغيطي، مهرة، عادل شعيب، محمد المهندس، هالة هاشم، ومحمد محمود.

صلاح السعدني يتمتع بموهبة استثنائية وقدرة فائقة على تجسيد شخصيات تتنوع في التركيبة النفسية، خصوصًا في عالم التليفزيون. يعتبر من بين أبرز أعماله: 

  • ولسه بحلم بيوم، عام 1981
  • وقال البحر، عام 1982
  • يوميات جاب الله، عام 1983
  • في قافلة الزمان، عام 1984
  • يوميات نائب في الأرياف، عام 1985
  • ينابيع النهر، عام 1986
  • هذا الرجل، عام 1987
  • قصر الشوق، عام 1988

بعد اعتذار سعيد صالح عن تقمص دور “العمدة سليمان غانم” في مسلسل “ليالي الحلمية”، وصل السعدني إلى ذروة نجاحه بعد أن تولى هذا الدور، وعمل مع يحيى الفخراني والمؤلف أسامة أنور عكاشة، والمخرج إسماعيل عبد الحافظ، ليخلقوا واحدة من أنجح المسلسلات في تاريخ الدراما العربية.

قرر صلاح السعدني الاعتزال عن التمثيل دون إعلان رسمي، قبل عشر سنوات، وذلك بالتزامن مع احتفاله بعيد ميلاده السبعين.

صلاح السعدني وأخوه
صلاح السعدني وأخوه

اقرأ المزيد: وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا

وفاة صلاح السعدني 

توفي الفنان العظيم صلاح السعدني اليوم الجمعة الموافق 19 إبريل 2024 عن عمر يناهز 80 عامًا، ويتم تشييع الجنازة من مسجد الشرطة بالشيخ زايد.

زر الذهاب إلى الأعلى