Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تقارير

سبب اختلاف آراء العلماء.. هل يجوز تكرار العمرة في الرحلة الواحدة؟

هل يجوز تكرار العمرة في الرحلة الواحدة؟،سؤال يشغل بال الكثيرين، وأكد الدكتور أحمد ممدوح الأمين الفتوى في دار الإفتاء، أنه يمكن للفرد أداء العمرة أكثر من مرة خلال رحلة واحدة، لافتا إلى أنه من الممكن أداء العمرة مرات عدة في يوم واحد.

وأوضح الدكتور أحمد ممدوح في فيديو نشرته دار الإفتاء على منصة يوتيوب، رداً على سؤال حول مشروعية تكرار العمرة في رحلة واحدة، أنه يمكن تكرار أداء العمرة في رحلة واحدة، لافتا إلى أنه من الممكن أيضاً أداء أكثر من عمرة خلال موسم الحج بشرط أن يكون الحاج متمتعاً.

وأشار الدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية في دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز للفرد تكرار أداء العمرة خلال رحلة واحدة أو زيارة واحدة إلى المملكة العربية السعودية.

هل يجوز تكرار العمرة في الرحلة الواحدة؟

 تختلف آراء العلماء في جواز تكرار العمرة خلال رحلة واحدة على قاعدتين:

هل يجوز تكرار العمرة في الرحلة الواحدة؟
هل يجوز تكرار العمرة في الرحلة الواحدة؟

السبب في الخلاف: يعود إلى تفسير حديث عائشة رضي الله عنها الصحيح، حيث قالت: “خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع نوافي هلال ذي الحجة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‘من أراد منكم أن يهل بعمرة فليهلل، فلولا أني أهديت لأهللت بعمرة’، وأكملت: ‘فكان من القوم من أهل بعمرة، ومنهم من أهل بحج، فكنت أنا ممن أهل بعمرة، فخرجنا حتى قدمنا مكة، فأدركني يوم عرفة وأنا حائض، لم أحل من عمرتي، فشكوت ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ‘دعي عمرتك وانقضي رأسك وامتشطي وأهلي بالحج’، وأوضحت: ‘ففعلت، فلما كانت ليلة الحصبة وقد قضى الله حجنا، أرسل معي عبد الرحمن بن أبي بكر، فأردفني وخرج إلى التنعيم، فأحللت بعمرة، فقضى الله حجنا وعمرتنا، ولم يكن في ذلك هدي ولا صدقة ولا صوم”.

ويعتقد فريق من العلماء أن تكرار العمرة ورد في حديث عائشة – رضي الله عنها – ينطبق على حالتها الخاصة فقط، إذ لم يُسجل أن النبي صلى الله عليه وسلم أو أي شخص آخر من الحجاج الذين كانوا معه قاموا بتكرار تلك العمرة. ويعتقد هؤلاء العلماء أن النبي صلى الله عليه وسلم سمح لعائشة بأداء العمرة تطيبًا لقلبها، دون أن يكون هذا الأمر قاعدة عامة للجميع.

أما الرأي الثاني، فإن العلماء يرون أن حديث عائشة – رضي الله عنها – ينطبق على الجميع، مما يعني جواز تكرار العمرة لأي شخص خلال رحلة واحدة، لافتين إلى أن العمرة هي فعل خير، وقد وردت العديد من الأحاديث التي تحث على أدائها وتشجيعاً لها.

يقدم الفريق الأول دعواه بأن تكرار العمرة يعتبر خاصًا بعائشة استنادًا إلى مبدأ أن الخصائص لا تثبت إلا بالدليل، ولو كان هذا الأمر خاصًا بها، لكان النبي صلى الله عليه وسلم قد بين ذلك. بالإضافة إلى ذلك، يشيرون إلى أن كل ما يتعلق بعائشة كان مصدر خير وبركة للأمة، ومن الممكن أن يكون جواز تكرار العمرة لها جزءًا من هذه البركة.

ويفضل اعتماد الرأي الثاني الذي يقر بجواز تكرار العمرة خلال رحلة واحدة، مع مراعاة حقيقة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يؤدي عمرات متعددة خلال رحلة واحدة؛ حيث أنه أدى أربع عمرات خلال سفرته الواحدة.

دار الإفتاء.. هل يجوز تكرار العمرة في الرحلة الواحدة؟
دار الإفتاء.. هل يجوز تكرار العمرة في الرحلة الواحدة؟

شاهد المزيد

دار الإفتاء توضح.. هل ليلة القدر هي ليلة 27 من رمضان؟

زر الذهاب إلى الأعلى