Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الأطباء تحذر مرضى السكري من درجات الحرارة المرتفعة

يواجه مرضى السكري تحديات كبيرة ناتجة عن الطقس الحار، وفقًا للدراسات العلمية، يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة إلى مشاكل صحية، مما يزيد من حساسيتك للظروف الحرارية القاسية، يمكن أن تصعب عليك أيضًا مراقبة مستويات السكر في الدم والحفاظ عليها تحت السيطرة، يوجد بعض العلامات التي يجب على مرضى السكري أخذها في الاعتبار خلال فصل الصيف وفي الطقس الحار.

مرضى السكري
مرضى السكري

تأثير درجات الحرارة المرتفعة على مرضى السكرى

الارتفاع في درجات الحرارة يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية، مما يمكن أن يسبب انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم في فصل الصيف، يتعرض الجسم لعدة تغييرات نتيجة للارتفاع في درجات الحرارة. في هذه الفترة، يمكن أن تتعرض للجفاف بسهولة، مما يسبب زيادة في مستويات السكر في الدم نتيجة تركيز الدم المتزايد.

ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى توسع الأوعية الدموية، وهو ما يزيد من امتصاص الأنسولين، ويمكن أن ينتج عن ذلك انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم أو نقص السكر في الدم.

مرض السكري يمكن أن يكون موجودًا تحت السطح مع أعراض يمكن أن تمر بسهولة دون أن يلاحظها الشخص.

بالإضافة إلى العلامات الشائعة والمعروفة للمرض مثل زيادة العطش والتبول المتكرر، هناك العديد من الأعراض الأخرى ذات الشهرة الأقل تيسر الكشف عن وجود مشكلة.

حسب توصيات الأطباء، من الأفضل لمرضى السكري البقاء في المنزل خلال الفترة الأكثر سخونة من اليوم، خاصة بعد الظهر، ومراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام للتحقق من وجود أي ارتفاع أو انخفاض مفاجئ.

مرضى السكري
مرضى السكري

أعراض غير عادية لمرض السكري نتيجة للظروف الجوية الحارة:

1- تقلبات في مستويات السكر في الدم: قد يحدث تقلب في مستويات السكر في الدم بسبب التعرض للحرارة المرتفعة والجفاف.

2- الجفاف وفقدان السوائل: يمكن أن يسبب ارتفاع درجات الحرارة الجفاف، مما يؤثر على توازن السوائل في الجسم ويؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم.

3- الشعور بالإجهاد والتعب: قد تشعر بالإرهاق أو التعب بشكل أكبر في الأيام الحارة، مما يؤثر على قدرتك على إدارة مستويات السكر في الدم.

4- تغير في نمط الأكل: قد يتغير نمط الأكل في الصيف نتيجة للأجواء الحارة، مما يؤثر على مستويات السكر في الدم.

5- زيادة في العطش: يمكن أن يزيد الشعور بالعطش في الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة والجفاف، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الماء وبالتالي زيادة مستويات السكر في الدم.

6- تغير في حالة البشرة: قد تلاحظ تغيرات في حالة بشرتك، مثل جفاف الجلد أو زيادة التهيج، وهذه الأعراض يمكن أن ترتبط بتأثير الحرارة على مستويات السكر في الدم.

تأثير درجات الحرارة على مرضى السكري
تأثير درجات الحرارة على مرضى السكري

اقرأ المزيد: الأطباء يحذرون مرضى الحساسية من رياح الخماسين

كيفية تصدى مرضى السكر أعراض الطقس الحارة

1- شرب السوائل بشكل كاف: يجب على مرضى السكري الحرص على شرب الكميات الكافية من الماء والسوائل الأخرى لمنع الجفاف، يُفضل تجنب المشروبات الغازية والمشروبات ذات الكافيين والسكر المضاف.

2- تجنب التعرض المباشر للشمس: يُنصح بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال الفترة الزمنية الأكثر حرارة من اليوم، وخاصة في الأماكن ذات الطقس الحار.

3- ارتداء الملابس الخفيفة والمناسبة: يجب ارتداء ملابس مناسبة للطقس الحار تسمح بتهوية الجسم وتقليل ارتفاع درجة حرارته.

4- مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام: من المهم مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام خلال فترات الطقس الحارة، والتأكد من عدم حدوث تقلبات كبيرة فيها.

5- الحفاظ على نظام غذائي صحي: ينبغي على مرضى السكري الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن، مع الحرص على تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات البسيطة والدهون المشبعة.

6- ممارسة الرياضة بحذر: يمكن ممارسة التمارين الرياضية خلال الأوقات الأقل حرارة من اليوم، مع مراقبة العلامات والأعراض المرتبطة بتغيرات مستويات السكر في الدم.

7- استشارة الطبيب: ينبغي على مرضى السكري استشارة الطبيب للحصول على توجيهات خاصة لمواجهة الطقس الحار بشكل صحيح وفعال. يمكن أن يوفر الطبيب نصائح وتوجيهات مخصصة بناءً على حالة كل مريض.

زر الذهاب إلى الأعلى