Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصاد

التموين تستهدف 230 ألف طن من القمح في الفيوم

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنها تستهدف استلام 230 ألف طن من القمح في محافظة الفيوم خلال موسم التوريد المحلي لعام 2024، وهذا يأتي من إجمالي المساحة المنزرعة التي تبلغ 171,524 فدان.

وزير التموين: نقاط استلام القمح بجميع محافظات الجمهورية

وأوضح الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن جميع نقاط استلام القمح المحلي في محافظات الجمهورية تقوم حالياً بتلقي المحصول من المزارعين عبر الجهات المسوقة، وهي الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، والشركة العامة للصوامع، وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

محصول القمح
محصول القمح

وكشف المصيلحي عن استعداد نقاط الاستلام المتنوعة، بما في ذلك الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر، لاستقبال محصول القمح المحلي هذا العام، مع توفير مساحات تخزينية كبيرة.

وأعلن وزير التموين والتجارة الداخلية أن الهدف خلال موسم 2024 هو استلام 3.5 مليون طن من القمح من جميع محافظات الجمهورية، مع التزام بسداد مستحقات المزارعين والموردين خلال فترة لا تتجاوز 48 ساعة من التوريد.

وأوضح المصيلحي أنه تم تشكيل لجان الاستلام في كل نقطة للتجميع والفرز برئاسة عضو التموين وعضوية كافة الجهات المعنية، بهدف متابعة عمليات توريد القمح.

وأشار إلى إصدار توجيهات بإنشاء غرفة عمليات مركزية في الوزارة لمتابعة عمليات توريد القمح وتذليل أي عقبة تواجهها.

كما أكد اللواء شريف باسيلي، رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، أن القرار الوزاري بشأن توريد القمح المحلي هذا العام يشمل حظر نقل القمح بين المواقع دون الحصول على تصريح من مديرية التموين في المحافظة المنبثقة عنها القمح.

وأشار إلى حظر استخدام القمح في مطاحن القطاع الخاص خلال موسم التوريد دون الحصول على تصريح من وزارة التموين، كما حظر القرار استخدام القمح المحلي في مصانع الأعلاف والمزارع السمكية خلال تصنيع أي مكونات للأعلاف.

وزارة التموين تستهدف 250 ألف طن من القمح في محافظة الفيوم
وزارة التموين تستهدف 250 ألف طن من القمح في محافظة الفيوم

 إجمالي مساحة محصول القمح

أثناء جولة تفقدية على صومعة الفيوم بمركز طامية، بمشاركة المركز الإعلامي بوزارة التموين، أوضح السيد حرز الله، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة الفيوم، أن إجمالي المساحة المزروعة بالقمح في المحافظة هذا الموسم بلغ 171,524 فدانًا، وتتراوح إنتاجية الفدان الواحد بين 12 و18 أردب، وتصل إلى 24 أردب في بعض المناطق.

وأكد حرز الله أنه تم استلام حتى صباح اليوم 2500 طن من القمح من المزارعين في محافظة الفيوم.

أوضح حرز الله أن محصول القمح المحلي يتم توريده من المزارعين عبر 13 نقطة بسعة إجمالية تبلغ 200,300 طن، وتوزعت كالتالي: 3 صوامع، و4 هناجر، و6 شون حديثة.

أشار مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة الفيوم إلى أن متوسط حجم التوريد اليومي يبلغ 680 طن، ويزيد عن 700 طن في ذروة الموسم.

قال المهندس محمد عبد العزيز، مشرف صوامع الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين في منطقة شمال الصعيد (الفيوم والجيزة وبني سويف)، إنه تم حتى الآن استلام ما يقرب من 3000 طن، حيث كانت النسبة الأكبر في الفيوم، ثم في بني سويف والجيزة. ومن المستهدف استلام نحو 390 ألف طن خلال موسم التوريد في الثلاثة محافظات.

أضاف عبد العزيز أن إجمالي السعات التخزينية التابعة للشركة في منطقة شمال الصعيد تصل إلى 390 ألف طن، وتتوزع على 7 صوامع، وفقًا للتفاصيل التالية: في بني سويف يبلغ إجمالي السعة 120 ألف طن، تُقسم بين صومعتي سدس بسعة 60 ألف طن وكوم أبو راضي بسعة 60 ألف طن.

وأشار عبد العزيز إلى وجود صومعتين في محافظة الفيوم بسعة إجمالية تبلغ 120 ألف طن، حيث توزع السعة بين صومعة طامية بسعة 60 ألف طن وصومعة قصر الباسل بسعة 60 ألف طن.

أوضح عبد العزيز أن محافظة الجيزة تضم 3 صوامع بإجمالي سعات تخزينية تبلغ 150 ألف طن، حيث توزع السعة كالتالي: صومعة برقاش بسعة 60 ألف طن، وصومعة بني سلامة بسعة 60 ألف طن، وصومعة أطفيح بسعة 30 ألف طن.

القمح
القمح

أفاد المهندس أحمد حسان، مدير صومعة طامية في محافظة الفيوم، بأن السعة الإجمالية للصومعة تبلغ 60 ألف طن، وتتكون من 12 خلية، حيث تبلغ سعة كل خلية 5 آلاف طن. وأوضح أن تأسيس الصومعة تم في عام 2017 ضمن المنحة الإماراتية، كجزء من مشروع إنشاء 25 صومعة لصالح وزارة التموين.

أضاف مدير صومعة طامية أن مساحة الأراضي المزروعة بالقمح في مركز طامية تصل إلى 31,169 فدانًا.

شاهد المزيد

شعبة المخابز تزف بشرى سارة بشأن أسعار رغيف الخبز السياحي

زر الذهاب إلى الأعلى