Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
سياسة وبرلمان

قانون الخدمة المدنية.. تعرف على الضوابط والآليات الخاصة بالوظائف الحكومية

ينص قانون الخدمة المدنية على مجموعة من الضوابط والآليات التي يجب اتباعها في عمليات التعيين في الوظائف الحكومية، بموجب المادة 12 من القانون، حيث يتم التعيين في الوظائف وفقًا للكفاءة والجدارة، وذلك من خلال قرار يصدر من رئيس الجمهورية أو من يفوضه.

محددات جديدة للتعيين في الوظائف الحكومية

 نشر إعلان عن الوظائف الشاغرة عبر موقع بوابة الحكومة المصرية، ويحتوي على جميع البيانات المتعلقة بالوظيفة وشروط شغلها، بهدف ضمان تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين، ويتطلب شغل الوظائف أن تكون الوظائف شاغرة وممولة في جميع الأحوال.

وفقاً للقانون، يتم التعيين في هذه الوظائف عبر إجراء امتحان يقوم به الجهاز المختص بالتعاون مع لجنة اختيار، ويشرف عليه الوزير المعني بالشؤون المتعلقة، يتم التعيين وفقاً لترتيب الأسبقية في النتيجة النهائية للامتحان، وعندما يكون هناك تساوٍ في النتائج، يتم منح الأفضلية للمتقدم الذي يمتلك المؤهل الأعلى لشغل الوظيفة، وفي حال استمرار التساوي، يتم اختيار المتقدم الأكبر سناً أو الأقدم في التخرج.

قانون الخدمة المدنية
قانون الخدمة المدنية

تحدد اللائحة التنفيذية القواعد المتعلقة بإعلان الوظائف الشاغرة وطريقة إجرائه، بالإضافة إلى تشكيل لجنة الاختيار وإجراءات عقد الامتحان ومعايير تقييمه، وكذلك قواعد المفاضلة بين المتقدمين.

يشرع إعلان الوظائف الشاغرة خلال شهري يناير ويونيو من كل سنة عند الحاجة، ويتطلب أن لا تقل مدة الإعلان وفترة التقديم عن شهر واحد، وتعلن النتائج عبر الموقع الإلكتروني المحدد في الفقرة الأولى من هذه المادة.

يجب على كل وحدة تخصيص 5% من إجمالي الوظائف المتاحة لديها لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة.

بقرار من رئيس مجلس الوزراء، يحدد الوظائف المخصصة للمصابين في العمليات الحربية، ومصابي الثورة، والمحاربين القدماء، ومصابي العمليات الأمنية، بناءً على قدرتهم على أداء هذه الوظائف وفقًا للضوابط المحددة في القرار، وتلتزم كل وحدة بتوفير هذه النسبة من الوظائف وفقًا لاحتياجاتها.

بالإضافة إلى ذلك، يسمح بتعيين أزواج الأفراد المشمولين بالفقرة السابقة، أو أحد أبنائهم أو أحد والديهم أو أحد إخوانهم القائمين بإعالتهم، في هذه الوظائف في حالة عجزهم الكامل أو وفاتهم، شريطة توافر شروط الوظيفة، وينطبق الأمر نفسه على أسر الشهداء والمفقودين في العمليات الحربية وأسر شهداء العمليات الأمنية.

تعرف على الوظائف الحكومية
تعرف على الوظائف الحكومية

شاهد المزيد

شروط عمل الأجانب فى مصر.. 4 اشتراطات حددها القانون

زر الذهاب إلى الأعلى