Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تقاريرTOP NEWS

متحدث الوزراء يكشف أسباب عودة انقطاع الكهرباء بعد عيد الفطر

أوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، سبب عودة خطة تخفيف الأحمال على الرغم من توافر السيولة النقدية الدولارية، مشيرًا إلى أن قطع التيار الكهربائي أو تخفيف الأحمال يأتيان في سياق مواجهة الضغوط على شبكة الكهرباء، حيث تعتمد الشبكة في عملها على مصادر القود مثل المازوت أو الغاز الطبيعي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية في برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة “ON”، أكدنا استمرار الدولة في سياستها لترشيد السيولة النقدية، حيث ستستأنف خطة تخفيف الأحمال بعد عيد الفطر المبارك، بتخفيف الأحمال لمدة ساعتين يوميًا.

انقطاع الكهرباء بعد عيد الفطر
انقطاع الكهرباء بعد عيد الفطر

انقطاع الكهرباء لمدة ساعتين يومياً 

أوضح أيضًا أن الدولة تعمل على تحسين الوضع، وعندما تصبح قادرة على التخلي عن خطة تخفيف الأحمال، سيتم ذلك، ورداً على سؤال الحديدي حول السيولة الدولارية وأزمة الكهرباء، أشار إلى أن الحديث عن هذه الأزمة كان قبل إبرام صفقة رأس الحكمة، وأن هناك سيولة دولارية جديدة تم الحديث عنها من قبل الحكومة بعد الصفقات التي تمت مع صندوق النقد والاتحاد الأوروبي، ورغم ذلك فإنه يتم الاستمرار في خطة تخفيف الأحمال.

بعد ذلك، أشار إلى أن الدولة فعلاً تقوم بإستيراد الوقود، لكن مع زيادة الحاجة للكهرباء نتيجة للمشروعات القومية الكبرى والتوسع العمراني، يصبح من الضروري استيراد المزيد من الوقود، وعلى الرغم من توفير الدولة لكميات كبيرة من السيولة الدولارية، إلا أنها تعمل في الوقت نفسه على ترشيد الإنفاق بهذه السيولة نظرًا لوجود العديد من الاحتياجات الأخرى مثل إستيراد الأدوية والغذاء والأعلاف ومواد الإنتاج، بخلاف الوقود.

انقطاع الكهرباء بعد عيد الفطر
انقطاع الكهرباء بعد عيد الفطر

التحسن الملحوظ في أسعار السلع الغذائية 

بالإضافة إلى ذلك، أوضح أن الدولة تسعى لتلبية الحد الأدنى من احتياجات المواطن الأساسية، وليس الكهرباء فقط، وبناءً على هذا الوضع الحالي، ما زلنا نعمل على تخفيف الأحمال لتمكين الدولة من توفير السيولة الدولارية التي تحول دون الحاجة لتخفيف الأحمال.

وفي الفترة الأخيرة، تمكنت الدولة من خلال السيولة الدولارية التي تم توفيرها من التصدي للسوق الموازية وتوحيد سعر الصرف، بالإضافة إلى إطلاق السلع الغذائية والأدوية والأعلاف ومواد الإنتاج، هذا الوضع شهد تحسنًا كبيرًا، ولذلك تعمل الدولة على ترشيد الإنفاق بهذه السيولة.

اقرأ المزيد: بحد أقصى ساعة.. عودة تخفيف الأحمال من جديد

في المستقبل القريب، عندما تتوفر مزيد من السيولة الدولارية، ستقوم الدولة بالتخلي عن خطة تخفيف الأحمال.

زر الذهاب إلى الأعلى