Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
TOP NEWSتقارير

هشام طلعت مصطفى آخر المستفيدين.. كيف تحصل قانونا على رد الاعتبار؟

قام رجل الأعمال المصري هشام طلعت بتقديم طلب إلى المحامي العام الأول لنيابة استئناف القاهرة، وذلك من أجل رد اعتباره بعد مرور ست سنوات على خروجه من السجن بالعفو الرئاسي عل ذمة قضية مقتل اللبنانية سوزان تميم. 

المحكمة توافق على طلب هشام طلعت

اليوم الأحد الموافق 27 اغسطس 2023، أصدرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في منطقة عابدين، قرارا بقبول طلب هشام طلعت مصطفى لرد اعتباره في قضية مقتل سوزان تميم.

وتنص المادة 536 من قانون الإجراءات الجنائية على أنه يجوز رد الاعتبار إلى كل محكوم عليه في جناية أو جنحة، ويتم إصدار الحكم بذلك من قبل محكمة الجنايات التي يقع تحت اختصاصها المحكوم عليه، شريطة أن تكون العقوبة قد تم تنفيذها أو أصدر عفو عنه، وأن يكون قد مرت مدة لا تقل عن ست سنوات من تاريخ تنفيذ العقوبة أو صدور العفو في حالة الجناية.

هشام طلعت والاتهام الموجه له

يترتب على رد الاعتبار محو الحكم الصادر بالإدانة بالنسبة للمستقبل (المدان) وإزالة جميع الآثار القانونية المترتبة عليها، بما في ذلك فقدان الأهلية وحرمان من الحقوق المدنية والسياسية مثل الترشح والتصويت في الانتخابات وغيرها، وفقًا للمادة 552.  

شاهد أيضا دماء جديدة.. أحمد الشيخ رئيسا للبورصة المصرية| سيرة ذاتية

شاهد أيضا ريهام عبد الغفور غاضبة.. هل سقطت سهوا من التكريم في مهرجان الدراما؟

أحيل هشام طلعت للمحكمة في تهمة التحريض على مقتل اللبنانية سوزان تميم، بالإشتراك مع الملازم الأسبق محسن السكري، مقابل مبلغ قدره مليونين دولار.

بدورها أصدرت محكمة جنايات القاهرة، قرارها بالسجن 15 عام لهشام طلعت بدلا من الإعدام.

أما عن الظابط السابق في أمن الدولة على السكري بالسجن المؤيد، الذي يعتبر منفذ الجريمة والمتهم الأول، بينما حصل هشام طلعت على العفو الرئاسي في عام 2017.

هشام طلعت
هشام طلعت

شروط التقدم برد الإعتبار

1- يشترط أن تكون العقوبة قد تم تنفيذها بالكامل، أو صدر عنها عفو، أو انتهت بمضي المدة المحددة.

2- يجب أن يكون قد مرت فترة لا تقل عن ست سنوات من تاريخ تنفيذ العقوبة أو صدور العفو في حالة الجناية، وثلاث سنوات إذا كانت العقوبة جنحة، وفي حالة الحكم للعود وسقوط العقوبة بمضي المدة، تتضاعف هذه المدة.

3- إذا كان المحكوم عليه قد تم وضعه تحت مراقبة الشرطة بعد انتهاء العقوبة الأصلية، يبدأ احتساب الفترة من تاريخ نهاية فترة المراقبة.

4- إذا تم الإفراج عن المحكوم عليه بشرط، فإن الفترة لا تبدأ إلا من تاريخ انتهاء العقوبة بشكل نهائي أو تاريخ تحقيق الإفراج عنه بشكل نهائي.

5- يجب أن ينفذ الحكم برد الاعتبار بكامل ما تم حكم به بشأن الغرامات أو الردود أو التعويضات أو المصاريف، ويحق للمحكوم عليه أن يطلب إعفاء من تلك الالتزامات إذا أثبت أنه غير قادر على الوفاء بها.

6- إذا لم يكن هناك أي التزامات مالية للمحكوم عليه أو رفض استلامها، يجب على المحكوم عليه أن يقدمها وفقا لقوانين الإجراءات المدنية والتجارية، ويحق له استرداد تلك الأموال إذا مرت خمس سنوات دون أن يتم طلبها من قبل المحكوم له.

7- في حالة صدور حكم مشترك على المحكومين، يكفي أن يدفع المبلغ المستحق حسب نصيبه الشخصي، وفي حالة الضرورة، ستحدد المحكمة المبلغ الذي يجب على المحكومين دفعه.

طلعت مصطفى متهم في مقتل سوزان تميم
طلعت مصطفى متهم في مقتل سوزان تميم

زر الذهاب إلى الأعلى