Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
نوستاليجاTOP NEWS

من هو الإمام الغزالي الملقب بـ”حجة الإسلام” الذي ظهر في مسلسل الحشاشين

شهدنا في الحلقة العاشرة من مسلسل الحشاشين، بطولة الفنان كريم عبد العزيز، ذكر الإمام الغزالي والذي جسد دوره الفنان نضال الشافعي.

ظهور الإمام الغزالي في مسلسل الحشاشين

وبدأت الحلقة عندما خرج الإمام الغزالي، الذي يجسده الفنان نضال الشافعي، من المسجد ووجد مجموعة من الرجال يعتدون بالضرب على أحد الأشخاص. 

مسلسل الحشاشين الحلقة 10.. ظهور الإمام الغزالي
مسلسل الحشاشين الحلقة 10.. ظهور الإمام الغزالي

وعندما سألهم الإمام لماذا يقومون بهذا العمل العنيف، رد أحدهم بأن هذا الشخص “باطني لعين”. 

فأجاب الإمام الغزالي قائلاً: “ينبغي لنا أن نعلم ونرشد الشخص عندما ينحرف، بدلاً من أن نعتدي عليه ونهينه، مما يؤدي إلى دائرة من الثأر والانتقام”. 

يلقب هذا الإمام الغزالي المعروف بلقب “حجة الإسلام”، ويقدم هنا موقفاً يعبر عن فلسفته الرحيمة والحكمة في التعامل مع الآخرين.

من هو الإمام الغزالي؟

يدعى أبو حامد محمد الغزالي الطوسي النيسابوري، الذي عاش في القرن الخامس الهجري (450 هـ – 505 هـ / 1058م – 1111م)، وكان من بين أبرز العلماء في عصره ومن أشهر الفقهاء والأصوليين والفلاسفة في العالم الإسلامي، كان ينتمي إلى التصوف والمذهب الشافعي، وتميز بمعرفته الواسعة وفهمه العميق للفقه الشافعي، وكان لا يوجد للشافعية في عصره مثله في هذا الجانب.

ظهور الإمام الغزالي الملقب بـ حجة الإسلام في مسلسل الحشاشين
ظهور الإمام الغزالي الملقب بـ حجة الإسلام في مسلسل الحشاشين

وكان الإمام الغزالي يتبع مذهب الأشاعرة في العقيدة، وقد اشتهر كأحد المؤسسين للمدرسة الأشعرية في علم الكلام، ويعتبر أحد أصولها الثلاثة إلى جانب أبي الحسن الأشعري، إذ كان هؤلاء الثلاثة الباقلاني والجويني والغزالي.

لقب الإمام الغزالي بالعديد من الألقاب، وكان من بينها لقب “حجة الإسلام”، إلى جانب ألقاب أخرى، مثل: (زين الدين، ومحجة الدين، والعالم الأوحد، ومفتي الأمة، وبركة الأنام، وإمام أئمة الدين، وشرف الأئمة).

وترك الغزالي بصمة واضحة وأثرًا كبيرًا في عدة مجالات علمية، مثل: (الفلسفة، والفقه الشافعي، وعلم الكلام، والتصوف، والمنطق)، وقام بتأليف عدد من الكتب المهمة في هذه المجالات.

 السيرة الذاتية للإمام الغزالي 

ولد الغزالي ونشأ في مدينة طوس، ثم انتقل إلى مدينة نيسابور ودرس تحت إشراف أبي المعالي الجويني، الملقب بإمام الحرمين، واكتسب منه معظم معرفته العلمية.

وعندما بلغ عمره 34 عامًا، انتقل إلى مدينة بغداد وعمل مدرسًا في المدرسة النظامية خلال عهد الدولة العباسية، بناءً على طلب من الوزير السلجوقي نظام الملك. 

وأصبح الغزالي مشهورًا بشكل واسع في تلك الفترة، وأصبح مركزًا للطلاب الذين جاءوا من جميع أنحاء العالم الإسلامي لطلب المعرفة الشرعية، وكان يحضر ما يزيد عن 400 شخص من العلماء والأفاضل للاستماع إليه والاستفادة من علمه.

الإمام الغزالي الملقب بـ حجة الإسلام
الإمام الغزالي الملقب بـ حجة الإسلام

اتخذ الغزالي قرارًا بعد 4 سنوات من التدريس، بالانعزال عن الناس والتفرغ للعبادة وتطوير نفسه، وذلك تأثرًا بتعاليم الصوفية وكتبهم.

وخرج من بغداد مختبئًا في رحلة طويلة استمرت 11 سنة، وزار دمشق والقدس والخليل ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وخلال هذه الرحلة كتب كتابه الشهير “إحياء علوم الدين” الذي يعد ملخصًا لتجربته الروحية. 

وبعد انتهاء الرحلة، عاد إلى مسقط رأسه في طوس وأسس مدرسة لتعليم الفقهاء بالقرب من منزله.

رجع الغزالي إلى طوس وقضى فيها بضع سنوات، وتوفي فيها يوم الاثنين 14 جمادى الآخرة 505 هـ الموافق 19 ديسمبر 1111م، في منطقة الطابران بمدينة طوس.

فريق عمل مسلسل الحشاشين 

يتكون فريق عمل مسلسل “الحشاشين” من نخبة من النجوم والفنانين، على رأسهم كريم عبد العزيز، فتحي عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامي الشيخ، عمر الشناوي، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، بسنت أبو باشا، بالإضافة إلى عدد كبير من الفنانين وضيوف الشرف. ويعود الفضل في تأليف المسلسل إلى عبد الرحيم كمال، وتولى إخراجه بيتر ميمي، وهو من إنتاج شركة سينرجي.

مسلسل الحشاشين
مسلسل الحشاشين

شاهد المزيد

مسلسل الحشاشين الحلقة 10.. حسن الصباح يهاجم الجيش السلجوقي

زر الذهاب إلى الأعلى