Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
TOP NEWSنوستاليجا

نوستاليجا رمضان.. حكاية عمو فؤاد أشهر صائم في الوطن العربي

حكاية عمو فؤاد مع الصيام في رمضان جعلته أشهر صائم في الوطن العربي، إذ يشتهر النجم الكبير فؤاد المهندس بأشهر دويتو للصيام والذي قام بأدائه من خلال أغنيتين منفصلتين، مع النجمتين صباح وشويكار.

حكاية عمو فؤاد مع رمضان
حكاية عمو فؤاد مع رمضان

حكاية عمو فؤاد مع رمضان

اشتهر النجم الكبير فؤاد المهندس بلقب – عمو فؤاد – بعد تقديمه لنحو 10 مواسم من فوازير تحمل نفس الاسم وكانت تعرض يوميًا خلال شهر رمضان المبارك في الثمانينات.

وقدم فؤاد المهندس العشرة مواسم تحت عنواوين:

عمو فؤاد إدانا معاد

عمو فؤاد رايح يصطاد

عمو فؤاد بيلف بلاد

عمو فؤاد راجع يا ولاد

عمو فؤاد رايح الإستاد

عمو فؤاد ويا الأجداد

عمو فؤاد والسياحة

عمو فؤاد والعصابة المفترية

عمو فؤاد وكنوز الأرض.. فتح العداد

عمو فؤاد رئيس تحرير

عمو فؤاد ويا الاعداد

عمو فؤاد والقناة الفضائية مصر أم الدنيا وكانت في بداية التسعينات

عمو فؤاد في أجازة

عمو فؤاد والكمبيوتر مع نهال عنبر.

ولاقت تلك الفوازير التي كانت تعرض على القناة الأولى المصرية في تمام الساعة 3:30 عصرًا بتوقيت القاهرة في رمضان، نجاحًا كبيرًا آنذاك. وشارك بها عدد كبير من النجوم والنجمات. وكانت من تأليف فداء وشامخ الشندويلي، ومن إخراج الرائد التليفزيونى ومؤسس القناة الثالثة محمد رجائي.

حكاية عمو فؤاد مع رمضان
حكاية عمو فؤاد مع رمضان

فؤاد المهندس والشحرورة صباح

واحدة من ايقونات الشهر الفضيل، هي أغنية دويتو جمعت بين العظيم فؤاد المهندس والشحرورة صباح بعنوان «الراجل ده حيجنني»، والتي تناقش واحدة من السلبيات الاجتماعية بطهي عدد كبير من الأطناف على مائدة رمضان.

وشارك في تلك التحفة الفنية كل من حسين السيد، الذي وضع كلماتها والعبقرى محمد الموجي، الذي قام بتلحين الكلمات، فضلًا عن خفة دم الأستاذ فؤاد المهنس وروح صباح الجميلة.

وفي لقاء سابق، روت صباح، أن اسم الأغنية الأصلي كان «رمضان قال احمدوه»، والتي أنتجت عام 1961. وما لا يعرفه الكثيرون، أن تلك الأغنية لها نسخة أخرى، تناقش ارتداء الرجال في مصر للبدلات الكلاسيكية، ومرحلة انتقالية من ارتداء الجلابية والقفطان إلى الملابس المعاصرة وارتداء البدلة، وكانت أيضًا دويتو غنائي بين صباح والمهندس.

الصيام مش كده.. غيرة شويكار سر النجاح
الصيام مش كده.. غيرة شويكار سر النجاح

الصيام مش كده.. غيرة شويكار سر النجاح

تعد أغنية «الصيام مش كده» واحدة من أبرز الأغاني التي يشتهر بها شهر رمضان الكريم، ومن الطريف جدًا أن هناك من يقول أن السبب وراء هذا المشروع الجميل هو غيرة الفنانة شويكار على زوجها فؤاد المهندس من ارتباط اسمه بالنجمة صباح بسبب أغنيتهما السابقة «الراجل ده حيجنني»، ولهذا، طلبت عمل دويتو مشابه.

وفي لقاء سابق، كشف الملحن حلمي بكر، أن تلك الأغنية التي قام بتلحينها، كانت واحدة من أفضل الأغاني التي بتلحينها لشهر رمضان؛ بالرغم من وجود تخوفات لعدم نجاحها بسبب ارتباط الجمهور بأغنية فؤاد وصباح.

ولكن على عكس جميع الظنون، نجحت تلك الأغنية التي شارك بها (فؤاد وشويكار) وكانا بالفعل متزوجان في هذا الوقت، مما أضفى على الأغنية طابع الواقعية، وأصبحت تلك الأغنية التي كتبها حسين السيد، أجمل 10 دقائق يتم سماعها خلال الشهر المبارك من قبل الجمهور المصري والعربي. وأصبح فؤاد المهندس، بعد تلك الأغنية أشهر رجل صائم في مصر والعالم العربي.

قصة حب شويكار وفؤاد المهندس
قصة حب شويكار وفؤاد المهندس

قصة حب شويكار وفؤاد المهندس

قصة حب شويكار وفؤاد المهندس والتي دامت لمدة 20 عامًا، واحدة من أبرز قصص الحب في الوسط الفني، وبدأت بعرض زواج على المسرح خلال عرض مسرحية «هو وهي»، حين قال المهندس لشويكار: «تتجوزيني يا بسكوتة؟»، لترد عليه قائلة: «ومالو».

كان فؤاد، متزوجًا من امرأة من خارج الوسط الفني آنذاك؛ ولكنه أحب شويكار وتزوجها وعاش معها سنوات طويلة حتى انتهى هذا الحب والزواج بانفصال غامض؛ إلا أنها بقيت إلى جانبه حتى وفاته، وقالت عنه في تصريح: « لو فؤاد المهندس مش الحب الأول في حياتي.. يكفي أنه الحب الأخير، مفيش بعده».

جمع بين شويكار وفؤاد عدد كبير من الأعمال الفنية، وحقق الثنائي معًا نجاحات ساحقة، وأحبهما الجمهور حتى وفاتهما. ولا تزال قصة حب فؤاد وشويكار واحدة من أجمل قصص الحب في تاريخ الفن المصري.

 

زر الذهاب إلى الأعلى