Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تقاريرTOP NEWS

صفقة سعودية على غرار رأس الحكمة.. وخبير اقتصادي: تكرار التجربة دليل على الثقة في الاستثمار بمصر

بعد تجربة رأس الحكمة التي وصفها معظم المحللين والخبراء الاقتصاديين بالواعدة، هناك أنباء عن تكرار التجربة في شرم الشيخ، ولكن هذه المرة مع المملكة العربية السعودية في مشروع رأس جميلة، ويأتي ذلك في أعقاب نجاح صفقة رأس الحكمة على البحر المتوسط باستثمارات إماراتية ضخمة.

صفقة رأس جميلة على غرار رأس الحكمة

ولم تتضح تفاصيل الصفقة حتى الآن أو إعلانها بشكل رسمي، ولكن كشفت بعض الصحف المصرية والسعودية عن الصفقة، لافتين إلى أنها ستتم على غرار صفقة رأس الحكمة مع الإمارات التي تستهدف منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي.

صفقة رأس جميلة
صفقة رأس جميلة

وكشفت بعض التكهنات عن حصول السعودية على المنطقة المطلة على جزيرتي تيران وصنافير بجنوب سيناء، وسيطلق عليها رأس الحكمة، ومن المفترض بين صندوق الاستثمارات السعودي والحكومة المصرية لتطوير مشروع رأس جميلة بشرم الشيخ.

وكشفت صحيفة عكاظ السعودية تفاصيل الصفقة، لافتة إلى إن الحكومة المصرية تستعد لطرح تطوير منطقة رأس جميلة بمدينة شرم الشيخ، باستثمارات سعودية في صفقة وصفتها بأنها ضخمة، لتطوير مساحة تصل إلى 860 ألف فدان، ونستعرض معكم فيما يلي بعض المعلومات والتفاصيل عن مشروع رأس جميلة المزمع توقيع صفقته بين مصر والسعودية.

 

الدكتور سيد خضر: تكرار تجربة رأس الحكمة دليل على قوة الاقتصاد

وتعقيبًا على أنباء تكرار تجربة مشروع رأس الحكمة في مشروع جديد مع السعودية في شرم الشيخ، أكد الخبير الاقتصادي الدكتور سيد خضرأن إبرام اتفاقية الاستثمارات فى رأس الحكمة مع الجانب الإماراتي، والاتجاة إلى تكرار التجربة مع الجانب السعودي دليل على الثقة فى الاستثمارات المصرية ومدى ما تقدمة  الدولة المصرية لتهيئة البيئة والمناخ التشريعي والتنظيمي لجذب مزيد من الاستثمارات  الأجنبية  مستقبلا.

الدكتور سيد خضر خبير اقتصادي
الدكتور سيد خضر خبير اقتصادي

وفيما يخص صفقة رأس الحكمة قال إنه سيكون لها تداعيات على كبح جماح السوق السوداء خلال الفترة المقبلة، وهناك أيضًا عدة آليات يمكن أن تؤثر في سوق العملة من بين هذه الآليات تدفقات رأس المال، كما تساهم في تدفقات كبيرة من رأس المال الأجنبي إلى مصر، مؤكدًا أن هذه الصفقة  تعتبر إيجابية ومشجعة للاستثمار في مصر.

وأضاف: إذا كانت الصفقة لها تأثير عابر للحدود، فقد يؤدي ذلك إلى تقلبات في أسواق العملات العالمية وتحركات في قيمة العملات المختلفة وبالتالي سيكون هناك انفراجة قريبا فى توفير السيولة الدولارية مما تساهم فى توفير السلع الغذائية والاستراتيجية وكذلك دعم العملة المحلية وتحسين الإنتاجية بشكل كبير.

وأوضح الدكتور سيد خضر أن ذلك سيؤثر بالتأكيد على سوق العملة فى السوق السوداء، وبالتالى سيؤدي لزيادة التدفقات النقدية ما يسهم بدوره في تقوية العملة المحلية وارتفاع قيمتها مقابل العملات الأخرى، كما يؤدي إلى زيادة المعروض النقدي، وبالتالى يمكن أن يؤثر ذلك على أسعار الصرف والتجارة الخارجية.

كما أشار إلى أن المستهدف من زيادة تدفقات العملة الصعبة، هو تقوية العملة المحلية وارتفاع قيمتها مقابل العملات الأخرى، حيث يمكن أن تؤثر الصفقة على توقعات المتداولين في سوق العملات.

 

استقرار بسوق العملة

وفيما يخص ارتباك سوق العملة، قال الدكتور سيد خضر إنه يجب على البنك المركزي التدخل للحفاظ على استقرار سوق العملة، لافتا إلى أن البنك المركزي يمكن أن يتبنى سياسات مثل تعديل أسعار الفائدة أو التدخل في السوق لشراء أو بيع العملة المحلية بهدف التحكم في قيمتها، كذلك التأثير العابر للحدود حيث يؤثر التدفق الكبير لرأس المال على الأسواق النقدية والمالية العالمية.

الدولار 0 1

تفاصيل مشروع رأس جميلة في شرم الشيخ

تقع أرض مشروع رأس جميلة بمدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء بأجمل بقاع الأرض

تطل أرض المشروع المزمع إنشائه على البحر الأحمر مباشرة، وملاصقة لمطار شرم الشيخ

تبلغ مساحة مشروع رأس جميلة على 860 ألف فدانا

من المفترض أن تمتلك ثاني أطول شاطئ في المنطقة بعد خليج نعمة

تقع جزيرة تيران في مقابل أرض مشروع رأس جميلة، وجزيرة صنافير من خلفها

تعد من أفضل شواطئ البحر الأحمر، حيث تحتوي على أندر الشعاب المرجانية والمناظر الطبيعية الخلابة

تقدر التكلفة الإجمالية لتطوير المنطقة بحوالي 50 مليار دولار أمريكي

مشروع رأس جميلة
مشروع رأس جميلة

اتفاقية مشروع رأس الحكمة

وشهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، مساء الجمعة الموافق 23 فبراير من العام 2024 مراسم توقيع أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية، مع دولة الإمارات لتنمية منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي لإقامة مدينة ترفيهية.

يضمن مشروع رأس الحكمة تأسيس شركة رأس الحكمة، وتتضمن فنادق ومشروعات ترفيهية، ومنطقة المال والأعمال، وإنشاء مطار دولى جنوب المدينة، كما يتضمن المشروع استثمار أجنبى مباشر بقيمة 35 مليار دولار تدخل الدولة خلال شهرين على دفعات كالتالي:

الدفعة الأولى 15 مليار دولار.

الدفعة الثانية 20 مليار دولار.

جدير بالذكر أنه الدولة المصرية ستحصل على 35%؜ من قيمة أرباح المشروع.

 

زر الذهاب إلى الأعلى