Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تقارير

أدعية لقضاء الحاجة لا ترد في نصف شعبان

يبحث الكثير من الناس عن أدعية قضاء الحاجة في تلك الوقت، وذلك لأن دعاء قضاء الحاجة يعتبر من الأدعية المستجابة التي لا ترد بإذن الله في نصف شعبان وجاء في قول الله تعالى «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)»، كما أن اعتاد الكثير من الناس على صيام نصف شعبان تماشياً مع التوصيات الدينية التي تشجع على قيام ليلة النصف من شعبان وصيام يومها، فإن الصائم ينعم بفرصة للدعاء المستجاب قبل أذان المغرب، في الوقت الذي يبدأ في الساعة 05:51، في هذا التقرير سنعرض لكم أدعية لقضاء الحاجة.

أدعية لقضاء الحاجة لا ترد في نصف شعبان
أدعية لقضاء الحاجة لا ترد في نصف شعبان

يعد الدعاء من أهم الأشياء التي تساعد على قضاء الحاجة، قال عثمان بن حنيف: “إن رجلا ضريرا أتى للنبي فقال، أدع الله أن يعافيني، فقال “إن شئت دعوت، وإن شئت صبرت وهو خير”، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم فادعه، فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويصلي ركعتين ويردد هذا الدعاء: «اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي لتقضى, اللهم شفعه في».

قال عثمان بن حنيف:”فو االله دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضرر، فنبة النبي بضرورة صلاة الحاجة، إذا كان للعبد حاجة عن الله عز وجل أو عند الناس بشكل عام فعليه بأداء صلاة الحاجة، وأشار النبي أن صلاة الحاجة هى طلب شئ معين.

أدعية لقضاء الحاجة لا ترد في نصف شعبان
أدعية لقضاء الحاجة لا ترد في نصف شعبان

أدعية لقضاء الحاجة الذي لا يرد

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم إنا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون، يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجا عاجلا غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت واصرف عني شر ما قضيت تباركت ربنا وتعاليت.
أدعية لقضاء الحاجة لا ترد في نصف شعبان
أدعية لقضاء الحاجة لا ترد في نصف شعبان

الأدعية لطلب قضاء الحوائج

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال النبي صلّى الله عليه وسلّم أنه في هذا الدعاء اسم الله العظيم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب، لذلك على المسلم طلب ما يريده من الله بعد أن يردد هذا الدعاء ولن يرد بإذن الله تعالى :”اللّهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، المنان يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار”.
  • من أفضل أدعية قضاء الحاجة الشديدة رواه أنس بن مالك وأخرجه الطبراني :”اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلّا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين”، قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن هذا الحديث من ألحت عليه حاجة وأحب أن تنجه فليقل هذا الدعاء.
  • دعاء المضطر رواه أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأخرجه ابن حبان قال: عن الرسول صلى الله عليه وسلّم: “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يردد هذا الحديث عند النوم، رواه أبو هريرة رضي الله عنه وأخرجه مسلم في الصحيح “اللهم رب السموات والأرض ورب كل شيء فالق الحب والنوى منزل التوراة والإنجيل والقرآن العظيم أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عني الدين وأغنني من الفقر”.

إقرأ أيضًا:تتضاعف فيها الحسنات.. حكم إحياء ليلة النصف من شعبان

 

زر الذهاب إلى الأعلى