Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
TOP NEWSتقارير

بعد اتفاقية مشروع رأس الحكمة.. الإمارات الشريك الرئيسي في الاقتصاد المصري

وقعت مصر أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخها، وهي صفقة “مشروع رأس الحكمة” مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بقيمة إجمالية تبلغ 35 مليار دولار، ونستعرض في هذا التقرير تفاصيل الدور الإماراتي في ضخ الاستثمارات المباشرة إلى مصر من خلال هذه الصفقة التاريخية.

قيمة الاستثمار في مشروع رأس الحكمة

تشمل قيمة الاستثمارات في المشروع حوالي 35 مليار دولار أمريكي، بما في ذلك 24 مليار دولار أمريكي لحقوق تطوير منطقة رأس الحكمة، في حين تقوم دولة الإمارات بتحويل 11 مليار دولار أمريكي من الودائع للاستثمار في مشاريع رئيسية في مختلف أنحاء مصر.

ووفقًا لبيانات البنك المركزي المصري فإن حجم الاستثمارات المتوقع ضخها من خلال هذه الصفقة يتجاوز صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تم تحقيقها في مصر خلال الأربع سنوات المالية السابقة.

والهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو تحويل منطقة رأس الحكمة إلى مدينة متكاملة، ويُتوقع أن يبدأ العمل في المشروع في أوائل عام 2025.

قيمة الاستثمار في مشروع رأس الحكمة
قيمة الاستثمار في مشروع رأس الحكمة

رأس الحكمة إنجاز كبير للحكومة المصرية

تعتبرالصفقة إنجازًا كبيرًا للحكومة المصرية في ظل سعيها لجذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز النمو الاقتصادي، وتوفر الصفقة فرص عمل جديدة وتساهم في تنمية مصر على المدى الطويل.

وفيما يتعلق بتدفق الـ35 مليار دولار، أعلن رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عُقد بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة، أن الدفعة الأولى من الصفقة ستبلغ 15 مليار دولار خلال أسبوع، منها 10 مليارات دفعة جديدة و5 مليارات من الوديعة الإماراتية المحولة من البنك المركزي، وصرفها بالجنيه المصري لبدء التنفيذ.

ووقعت الحكومة المصرية صفقة بقيمة 35 مليار دولار مع الإمارات العربية المتحدة، التي تعتبر أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر ، تشمل قيمة الاستثمارات في المشروع حوالي 35 مليار دولار، بما في ذلك 24 مليار دولار لحقوق تطوير منطقة رأس الحكمة، ومن المتوقع أن تسهم هذه الصفقة في تنمية منطقة رأس الحكمة وتعزيز النمو الاقتصادي في مصر.

وبحسب بيانات البنك المركزي المصري، فإن أكبر قيمة لصافي الاستثمار الأجنبي المباشر سجلت خلال العام المالي 2007-2008 بمبلغ 13.236 مليار دولار أمريكي، وخلال العام المالي الماضي 2022-2023، بلغت قيمة صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر 10.038 مليار دولار أمريكي.

قيمة الاستثمار في مشروع رأس الحكمة
قيمة الاستثمار في مشروع رأس الحكمة

الإمارات لاعب رئيسي بالاستثمار المباشرة في مصر

وتظهر البيانات أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت لاعبًا رئيسيًا في الاستثمارات المباشرة في مصر، حيث تجاوزت قيمة الاستثمارات الإماراتية ربع الاستثمارات المباشرة في بعض الأعوام، مثل العام 2021-2022 حيث بلغت نسبة الاستثمارات الإماراتية 44% من إجمالي الاستثمارات المباشرة، كما حققت نسبة 27% في الأعوام 2006-2007 و2020-2021.

ومن المقرر أن يتم دفع الصفقة على دفعتين، وتبلغ الدفعة الأولى 15 مليار دولار بما في ذلك 10 مليارات دفعة جديدة و5 مليارات من الوديعة الإماراتية المحولة من البنك المركزي، على أن يتم دفع الدفعة الثانية بقيمة 20 مليار دولار بعد شهرين من الدفعة الأولى، وتتضمن 14 مليار دولار كاستثمارات مباشرة و6 مليارات من الوديعة الإماراتية.

مشروع رأس الحكمة
مشروع رأس الحكمة

اقرأ أيضا

الحكومة المصرية تسعى لتحويل رأس الحكمة وجهة سياحية عالمية

زر الذهاب إلى الأعلى