Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تقارير

تتضاعف فيها الحسنات.. حكم إحياء ليلة النصف من شعبان

تعد ليلة النصف من شعبان ليلة خاصة في التقويم الإسلامي، وتأتي في منتصف شهر شعبان، ويعتبرها المسلمون ليلة مباركة حيث أنها ليلة تحويل القبلة من بيت المقدس للمسجد الحرام.

ويؤمن الكثيرون بأنها ليلة تحمل بركات ورحمة من الله، وتعد فرصة للتوبة والاستغفار، وقد أورد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشير إلى فضل هذه الليلة وأهميتها في العبادة.

وفي ليلة النصف من شعبان يحرص كل مسلم ومسلمة أن يفعل الآتي: قيام ليلها وصيام نهارها، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: “ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا وتذكر بما تحتاج من الله أن يحققه لك، حتى يطلع الفجر”.

فأن من أحيا الليالي 5 وجبت له الجنة، وهما: “ليلة التروية، وليلة عرفة، وليلة النحر، وليلة الفطر، وليلة النصف من شعبان”، فمن قام ليلة النصف من شعبان وليلتي العيدين لم يمت قلبه يوم تموت القلوب.

حكم إحياء ليلة النصف من شعبان

أشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن الاحتفال بليلة النصف من شعبان مستحب شرعًا، ودعا الدين الإسلامي إلى الاحتفال بها واستغلال فرصتها المباركة.

وأضافت دار الإفتاء المصرية، في منشور عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك”، بخصوص حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان، أن الطريقة المثلى للاحتفال بها تشمل قيام الليل والصوم والسعي لتحقيق الفضل وجني الثواب.

وأضافت “الإفتاء” عن حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان: ليلة مميزة تمتلئ بالخيرات والبركات، وقد كان المسلمون يحتفلون بها عبر العصور دون اعتراض، مؤكدة على عدم جواز الالتفات إلى الآراء التي تصنف الاحتفال بها كبدعة.

تتضاعف فيها الحسنات.. تعرف على حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان
تتضاعف فيها الحسنات.. تعرف على حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان

هل الأعمال ترفع في شعبان والحسنات تتضاعف

عن أبو داود والنسائي وابن خزيمة روى من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم في شعبان؟ قال: إن ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم.

وبالنسبة لمضاعفة الحسنات في شهر شعبان والذي لا شك فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام فيه؛ كما في الصحيحين وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان، وما رأيته أكثر منه صياما في شعبان.

كيفية صلاة التسابيح

أوضحت دار الإفتاء عن كيف نصلي في ليلة النصف من شعبان وكيفية صلاة التسابيح، فتعد صلاة التسابيح عبارة عن 4 ركعات:

1- في كل ركعة من 4 ركعات تقرأ فيها سورة الفاتحة وأي سورة تختارها، ثم تقول: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” (15 مرة).

2- تركع وتقول: “سبحان ربي العظيم” 3 مرات، وتقول: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” (10 مرات).

3- بعد ذلك ترفع رأسك من الركوع وتقول: سمع الله لمن حمده، ربنا لك الحمد، ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، ثم تقول: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” (10 مرات).

4- وتقوم بالسجود وتقول: سبحان ربي الأعلى (3 مرات)، وتقول: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” (10 مرات).

5- وترفع رأسك من هذا السجود الأول وتقول: اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني، وتقول: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” (10 مرات).

6- وبعد ذلك تسجد السجدة الثانية وتقول: سبحان ربي الأعلى (3 مرات)، وتقول: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” (10 مرات).

7- ثم ترفع رأسك من السجود وتجلس جلسة خفيفة للاستراحة.

8- ثم تقوم للركعة الثانية وتقول: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” (10 مرات) قبل أن تقرأ الفاتحة.

9- وبعد ذلك تقرأ الفاتحة وأي سورة وتفعل في الركعات الثلاث الباقيات نفس ما فعلته في الركعة الأولى التي ذكرنا لك.

تتضاعف فيها الحسنات.. تعرف على حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان
تتضاعف فيها الحسنات.. تعرف على حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان

كم ركعة نصلي في ليلة النصف من شعبان؟

يقول الإمام النووي: الصلاة المعروفة بصلاة الرغائب، وهي 12 ركعة تصلى بين المغرب والعشاء ليلة أول جمعة في رجب، وصلاة ليلة نصف شعبان 100 ركعة، وهاتان الصلاتان بدعتان ومنكران قبيحان، ولا يغتر بذكرهما في كتاب قوت القلوب، وإحياء علوم الدين، ولا بالحديث المذكور فيهما فإن كل ذلك باطل.

وأشار هذا حديث إلى رحمه الله وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى في هذه الليلة 15 من شعبان 100 ركعة أرسل الله إليه 100 ملك، 30 يبشرونه بالجنة، و30 يؤمنونه من عذاب النار، و30 يدفعون عنه آفات الدنيا، و10 يدفعون عنه مكائد الشيطان” وهو حديث باطل، كما قال الإمام النووي رحمه الله.

فيجب على المسلم أن يحرص على الطاعة في هذه الليلة بقيامها، والتخلي عن الشرك أكبره وأصغره، والصفح عن إخوانه حتى ينال هذا الفضل، ويجب عليه اجتناب المحدثات: فكما نعرف كل خير في اتباع من سلف، وكل شر في ابتداع من خلف.

هل يجوز أن نصوم 15 يوما متصلة أو أكثر من شهر شعبان أم هناك سننا للصيام؟ وهل ثبت أن نصوم ليلة النصف من شعبان؟

يجوز للمسلم بزيادة الصيام بشكل عام في جميع أيام السنة، ويستحب له تعظيم الصيام خاصة في شهر شعبان، وذلك بناءً على ما رواه الشيخان من حديث عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- الذي قالت فيه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم، ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستكمل صيام شهرا إلا شهر رمضان وما رأيته في شهر أكثر منه صياما في شعبان.

حكم صيام النصف من شعبان

بالنسبة لصيام يوم النصف من شعبان، يُسمح بصيامه سواءً مع باقي أيام الشهر أو كجزء من عادة صوم معينة مثل صيام يوم وفطر يوم، أو صيام الإثنين والخميس، ويعتبر صيام يوم النصف من شعبان متوافقًا مع الأيام البيض، لكن ليس من السنة تخصيصه بالصيام دون صوم باقي أيام شهر شعبان.

تتضاعف فيها الحسنات.. تعرف على حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان
تتضاعف فيها الحسنات.. تعرف على حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان

هل صيام يوم 15 من شعبان فقط؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن صيام يوم 15 من شعبان جائز شرعًا، والصيام طوال العام جائز باستثناء الأيام التي منع فيها الصيام، مثل العيدين، ويسمح بصيام يوم 15 فقط، أو بصيام الأيام البيض (13 و14 و15 من شعبان)، والتي تأتي في شهر شعبان المبارك والذي يعتبر مقدمة لشهر رمضان المبارك.

أكدت “الإفتاء” أن صيام يوم 15 من شعبان كصوم تطوعي منفصل، ولا يشترط صيام أيام تطوعية قبله أو بعده. وبناءً على ذلك، يُسمح بصيام يوم النصف من شعبان تطوعًا فقط، دون الحاجة إلى صيام باقي أيام الشهر أو الأيام البيض (13 و14 من شعبان).

وأوضحت أن صيام يوم 15 من شعبان يُعتبر جائزًا شرعًا نظرًا لكونه واحدًا من أيام البيض الثلاثة التي كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصومها، وهي الأيام 13 و14 و15 من كل شهر هجري، واستشهدت بحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- الذي قال فيه: “أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام 3 أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام”، وهو متفق عليه.

شاهد المزيد

موعد ليلة النصف من شعبان 2024 وكيفية اغتنامها

زر الذهاب إلى الأعلى