Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تقاريرTOP NEWS

هانى الناظر الطبيب.. ما علاقته بحرب أكتوبر ولماذا تربع على عرش قلوب المصريين؟

لقب الطبيب هاني الناظر بعدة ألقاب أبرزها (طبيب الغلابة، ملاك الرحمة، الطبيب الإنسان، ملك القلوب، طبيب الانسانية)، وكان محبوبًا من قبل المصريين بسبب تقديمه المشورة الطبية لكل من يتوجه إليه بالسؤال، مما جعل المصريون يعيشون حالة حزن شديدة بعد سماع خبر وفاته اليوم.

وكان الناظر، يسخر وقتًا كبيرًا للرد على استفسارات الجمهور على صفحته الشخصية على فيسبوك، ولا يبخل على أحد بالنصيحة والمشورة، كما أنه صاحب مسيرة علمية ضخمة، سنتعرف عليها في السطور التالية.

رحيل هانى الناظر طبيب الغلابة 

384

خيم الحزن على المصريين بعد إعلان خبر وفاة الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، اليوم الخميس الموافق 22 فبراير 2024، حيث أعلن نجله الدكتور محمد الناظر، عن وفاة والده في منشور له من خلال حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك.

وكتب: “انا لله وإنا إليه راجعون ، توفي الى رحمة الله والدي الدكتور هاني الناظر، صلاة الجنازة اليوم الخميس ٢٢-٢-٢٠٢٤ في المجمع الإسلامي في الشيخ زايد بجوار مستشفى زايد التخصصي بعد صلاة العصر ان شاء الله، وسيتم الإعلان عن موعد ومكان العزاء”.

وجاء خبر وفاة الناظر، بعد الإعلان عن إصابته مؤخرًا بمرض السرطان. وفي الفترة الأخيرة أعاد نجله محمد مطالبة محبيه بالدعاء له لتدهور حالته الصحية، ثم بعدها أعلن رسميا وفاته اليوم.

 

138453 4bf31358 2750 4012 a317 2a0fe880c49d

من هو هانى الناظر؟

ولد هاني الناظر، فى 26 ديسمبر 1950،فى حى المنيل، وتمتد جذوره لعائلة أبو دومة الشهيرة في مدينة طما بمحافظة سوهاج. واشتهر بتفاعله مع متابعيه عن طريق الإجابة على أسئلتهم حول بعض الحالات المرضية، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، مجانا دون إجبارهم على الذهاب للعيادة الخاصة به.

وكان الناظر، يحلم بدخول كلية الطب؛ ولكن نصف درجة في مجموع الثانوية العامة منعته من حلم دخول كلية الطب، لتجبره على الالتحاق بكلية الزراعة جامعة القاهرة، ومع ذلك استمر فى المضى قدما نحو تحقيق هدفه وهو الالتحاق بكلية الطب، حيث أنه بعد التخرج من كلية الزراعة أصبح مساعد باحث بقسم الفارماكولوجي بالمركز القومي للبحوث في أبريل 1976.

2021 12 9 15 46 24 389

ومن هنا قرر استكمال الدراسات العليا في مجال النباتات الطبية والالتحاق بكلية الطب، ثم حصل على شهادة بكالوريوس في نفس تخصص والده. ونال درجة أستاذ باحث بشعبة البحوث الطبية في المركز القومي للبحوث فى عام 2009.

فيما حصل على درجة الزمالة من الكلية الملكية البريطانية للأطباء 2006 وأصبح أستاذا باحثا بقسم بحوث الأمراض الجلدية، شعبة البحوث الطبية، في نوفمبر 2009، كما تولى  منصب رئيس المركز القومى للبحوث سابقًا.

هانى الناظر وعلاقته بحرب أكتوبر 

بعد تخرج الناظر، من الكلية بعام واحد التحق بالقوات المسلحة كظابطا احتياطيا وشارك آنذاك فى حرب أكتوبر 1973، وفى هذه الفترة التحق بكلية الطب مما أثار بكائه حيث كان الحلم بعيدًا كما وصفه؛ ولكن اقترب مرة أخرى مع سعيه لدخول الكلية.

شغل الناظر، عدة مناصب في المركز القومي للبحوث، منها : مساعد باحث عام 1976، ومدرسا مساعدا عام 1980، وباحثا عام 1985 بقسم علم الأدوية.

 وبعد مرور 5 أعوام أصبح أستاذا وباحثا في القسم ذاته، ليتولى بعد ذلك منصب رئيس المركز بين عامي 2001 و2009.

196 150737 hani alnazer death cancer profile 3

حصل الناظر على عدة جوائز منها:

  • درع كلية طب قصر العيني من جامعة القاهرة عام 2005.
  •  درع أكاديمية البحث العلمي بمناسبة عيد العلم.
  • جائزة العام في 2008 حيث منحته رابطة العلماء المصريين في الولايات المتحدة وكندا. 
  • جائزة التقدير العلمي من قِبل المركز القومي للبحوث عام 2009.

أول من اكتشف علاج للصدفية 

يعتبر الدكتور هانى الناظر، صاحب أهم دراسة علمية لعلاج مرض الصدفية، اضافة الى أنه قام بتطبيق العلاج على المرضى بشكل عملى في سفاجا بمحافظة البحر الأحمر. وبسبب دراسته عن الصدفيه حصل على الجائزة التشجيعية من المركز القومي للبحوث في عام 1995.

وبدأ الناظر، في دراسة عن علاج مرض البهاق، وحصل على الجائزة التقديرية من القومى للبحوث. 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى