Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

موعد ليلة النصف من شعبان 2024 وكيفية اغتنامها

يبحث الكثير من المسلمين في مختلف البلدان عن الموعد الدقيق لليلة النصف من شعبان، باعتبارها ليلة تحمل أهمية دينية وروحية كبيرة في الإسلام، وتعتبر هذه الليلة فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله والاستغفار والدعاء والتفكر في حالتهم الروحية.

موعد ليلة النصف من شعبان 2024

وبغض النظر عن الموعد الدقيق لليلة النصف من شعبان في عام 2024، فإنه من الأفضل أن يستغل المسلمون هذه الليلة بالعبادة والاستغفار والدعاء والتأمل، بعيدًا عما إذا كانت تقع يوم السبت أو الأحد.

والأهم من تحديد الموعد الدقيق هو أن يكون المسلمون مستعدين لهذه الليلة المباركة، وأن يستغلوا هذه الفرصة للتقرب إلى الله والاستفادة من الفضل والبركات التي فيها، فالدعاء والاستغفار والقيام الأعمال الصالحة هي أمور تعطي هذه الليلة قيمتها الروحية والدينية.

تمت رؤية هلال شهر شعبان لعام 1445 هجريًا من خلال دار الإفتاء المصرية بعد غروب شمس السبت التاسع والعشرين من شهر رجب لعام 1445 هجريًا، الموافق لـ10 فبراير 2024 ميلاديًا، وتأكدت شرعًا من صحة رؤية الهلال بالعين المجردة وتطابق ذلك مع الحساب الفلكي.

موعد ليلة النصف من شعبان 2024
موعد ليلة النصف من شعبان 2024

متى صيام النصف من شعبان 2024

وبناءً على ذلك، تكون ليلة النصف من شعبان لعام 1445 هجريًا في مصر مساء السبت المقبل، الموافق لـ14 شعبان 1445 هجريًا، والموافق لـ24 فبراير 2024 ميلاديًا، على أن يكون صيام نصف شعبان لعام 2024 يوم الأحد الموافق لـ15 شعبان 1445 هجرياً، والموافق لـ25 فبراير 2024 ميلاديًا.

وأشار الإفتاء إلى أنه في هذه الليلة حُولت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة في مكة المكرمة، وتختلف الآراء حول تاريخ تحويل القبلة، يذكر بعض المؤرخين أن التحويل تم في الخامس عشر من شعبان في السنة الثانية للهجرة، والتي توافق نوفمبر 623 ميلاديًا، وهناك رأي آخر يشير إلى أن التحويل كان في منتصف شهر رجب.

صيام النصف من شعبان
صيام النصف من شعبان

اقرأ أيضا

ليلة النصف من شعبان.. أفضل الأعمال والأدعية المستحبة

زر الذهاب إلى الأعلى