Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
سياسة وبرلمانTOP NEWS

قانون جديد لمواجهة الجوائح.. السيسي يصدق على إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية

ما هو صندوق مواجهة الطوارئ الطبية؟، سؤال يشغل بال الكثيرين خاصة، بعد نشر الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 5 لسنة 2024 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 2021 بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، وذلك بعد موافقة مجلس النواب.

ما هي اختصاصات صندوق مواجهة الطوارئ الطبية؟

تتمثل أبرز اختصاصات صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، في تقديم الدعم وتمويل الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وضمان استدامتها في حالات الكوارث والطوارئ الطبية والأزمات والأوبئة، مثل جائحة كورونا التي أرعبت العالم في أواخر عام 2019.

صندوق مواجهة الطوارئ الطبية

يطلع الصندوق بوضع الخطط اللازمة لاستدامة تمويل الخدمات المقدمة من قبل الصندوق، وكذلك متابعة وتقييم عمل مجلس إدارة الصندوق.

كما يختص بإصدار اللوائح المالية والإدارية والفنية ولوائح شئون العاملين والتعاقدات والمشتريات وغيرها من النظم الداخلية المتعلقة بالصندوق.

ومن أهم اختصاصات الصندوق أيضًا، الموافقة على مشروع الموازنة السنوية للصندوق وحسابه الختامي تمهيدًا للعرض على الجهات المختصة وفقًا لقانون الموازنة العامة للدولة، بجانب إعداد تقرير سنوي يرفع لرئيس الجمهورية يتضمن ما حققه من نتائج تتعلق بأهداف هذا القانون.

 

قانون صندوق مواجهة الطوارئ الطبية

وافق مجلس النواب على قانون صندوق مواجهة الطوارئ الطبية مطلع يناير الماضي، والذي ينص على استبدال مسمى قانون إنشاء مواجهة الطوارئ الطبية والأمراض الوراثية والنادرة بمسمى “قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية”، أينما ورد في القانون رقم 139 لسنة 2021 بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، وفي أي قانون آخر.

مجلس النواب

ووفقًا للقانون أيضًا تستبدل عبارة “الطوارئ الطبية والأمراض الوراثية والنادرة”، بعبارة الطوارئ الطبية أينما وردت في القانون رقم 139 لسنة 2021 المشار إليه.

نص قانون صندوق مواجهة الطوارئ الطبية كذلك على أن تستبدل عبارة “المساهمة في تكاليف” بعبارة ” تغطية تكاليف” الواردة بالمادة (11بند 1) ليصبح نصها كالتالي مادة (11) بند 1 يتم الصرف من حصيلة موارد الصندوق بقرار من رئيس مجلس الوزراء في أغراض (المساهمة في تكاليف حالات الكوارث والطوارئ الطبية وعلاج الأمراض الوراثية والنادرة والأزمات والأوبئة).

 وأضاف القانون مادة برقم ٨ مكررا تنص على أن يشكل الوزير المختص بشئون الصحة (لجنة علمية) من ذوي الخبرة في الأمراض الوراثية والنادرة، تختص باقتراح قائمة الأمراض الوراثية والنادرة التي يُرى تقديم الدعم المالي للعلاجات الخاصة بها.

وشمل القانون إضافة اختصاصات لمجلس إدارة الصندوق، بإضافة بندين هما:

 بند 8 وينص على اختصاصه في اعتماد قائمة الأمراض الوراثية والنادرة التي يقدم لها الصندوق الدعم المالي اللازم للعلاج

بند 9 وينص على اختصاص مجلس إدارة الصندوق في وضع واعتماد قواعد المساهمة التي يتحملها الصندوق لعلاج المرضى المصابين بالأمراض الوراثية والنادرة.

زر الذهاب إلى الأعلى