Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
سياسة وبرلمان

قانون العمل| تفاصيل إنهاء عقد العمل وضوابط تجديده

حدد قانون العمل رقم 12 لسنه 2003, ضوابط لتنظيم عملية انقضاء علاقة العمل بالنسبة لعقد العمل المحدد المدة,  في المؤسسات و الشركات الخاضعة لأحكام هذا القانون. 

ضوابط قانون العمل لإنهاء عقود العمل 

قانون العمل
قانون العمل

تنص المادة 104 علي أن عقد العمل محدد المدة ينتهي بانقضاء مدته, إذا تم إبرام عقد لمدة تزيد علي خمس سنوات فيجوز للعامل إنهاء عقده دون تعويض عند انتهاء مدة العقد, لكن عليه أن يخطر صاحب العمل قبل إنهاء عقده وترك عمله بثلاثة أشهر, تسري تلك الأحكام علي حالات إنهاء العمال للعقد بعد انقضاء مدة العقد المذكورة.

طبقا للمادة 105, مع مراعاة أحكام المادة 106 من هذا القانون إذا انقضت مدة عقد عملك المحدد المدة و استمر الطرفين في تنفيذه, يعتبر ذلك تجديدا للعقد لمدة غير محددة من الطرفين, لا تسري تلك القاعدة علي عقود عمل الأجانب.

 شاهد أيضا

 

اما عن المادة 106 فإنها تنص علي أنه إذا انتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته فيجوز تجديده باتفاق بين الطرفين وذلك لمدة أو لمدد أخرى, أما إذا زادت مدد العقد الأصلية و المجددة عن 5 سنوات, فيحق للعامل إنهاؤه وفقا لأحكام المادة 104 من هذا القانون كما وضحنا لكم.

 

طبقا للمادة 107, إذا تم الاتفاق علي عقد عمل لإنجاز عمل معين فإنه ينتهي بإنجاز هذا العمل, وعكس القوانين السابقة, إذا استغرق هذا العمل مدة تزيد عن خمس سنوات فلا يحق للعامل إنهاء العقد قبل إتمام العمل.

 

الماد 108 نصت علي أنه إذا انتهي عقد العمل المتفق عليه لإنجاز عمل معين واستمر الطرفين في تنفيذ العقد بعد انجاز العمل يعتبر ذلك تجديدا للعقد منهما لمدة غير محددة.

 

فيما نصت المادة 109 من قانون العمل, علي أنه إذا انتهي عقد العمل المبرم لعمل معين بإنجازه, فيجوز تجديده باتفاق صريح بين طرفيه وذلك لعمل أو أعمال اخري مماثلة لنفس العمل, لا يجوز للعامل إنهاء العقد قبل إنجاز الأعمال المتفق عليها إذا زادت مدة انجاز الأعمال المتفق عليها عن خمس سنوات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى