Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خارج الحدود

ليبيا على الطريق الصحيح.. ترحيب مصري بخطوات إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بالتزامن

لقى البيان المشترك الصادر أمس السبت الموافق 19 أغسطس الجاري من مدينة بني غازي، من قبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي والمستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي والمشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية، ترحيباً من جمهورية مصر العربية.

وأشادت مصر بما تضمنه البيان الليبي المشترك، من تأكيد على الملكية الوطنية لأي مسار سياسي وحوار وطني ليبي، وأكد البيان على ضرورة ممارسة مجلس النواب لصلاحياته كاملة، من أجل اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة باعتماد القوانين الانتخابية المحالة إليه من لجنة 6+6 بعد استكمال أعمالها.

وناشدت مصر في بيانها رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بألا يتم اتخاذ أي خطوات منفردة اتصالًا بالمسار السياسي المشترك، مشيرة إلى أهمية دعوة رئيس المجلس الرئاسي لاجتماع يضم رئيسي مجلسي الدولة والنواب الليبي، بهدف استكمال المسار السياسي الوطني.

وتستهدف تلك المناشدة التي تتبانها مصر تحقيق أكبر قدر من التوافق بين الكيانات والمؤسسات الليبية، بغرض إنجاز القوانين الانتخابية، مستهدفة تحقيق الدعم لكامل المؤسسات الليبية، واستيفاء ما يلزم لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلماني في وقت متزامن، داعية جميع الأطراف الليبية لمساندة الجهود الخالصة الوطنية، وشددت مصر على ضرورة الالتزام بمبدأ دعم الحل الليبي، وتحقيق السيادة الليبية التي يتطلع إليها الشعب الليبي، من أجل تحقيق الاستقرار.

كان قد جرى اتفاقاً تناولته وسائل الإعلام حول العالم بين كل من رئيس المجلس الرئاسي الليبي الدكتور محمد المنفي، ورئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية المشير أركان حرب خليفة حفتر، على الملكية الوطنية الليبية لأي عمل سياسي وحوار وطني.

واتفق المجتمعون أيضاً على عدم المشاركة في أي لجان إلا في إطار الحوار الوطني الداخلي دون غيره، وأيضاً على تولى مجلس النواب الليبي اتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة باعتماد القوانين الانتخابية المحالة اليه من لجنة 6+6 بعد استكمال أعمالها واجتماعاتها لوضعها موضع التنفيذ.

ومن جانبه ثمن المجتمعون دور رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، لما يبذله من جهود في دعم التوافقات المحلية، التي تمهد لخطوة الوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، مشددين على أهمية عدم اتخاذ أي قرارات أو خطوات بشكل منفرد في المسار السياسي، واستكمال الحوار الوطني، للبناء على ما تحقق من إنجازات وتحقيق مزيد من التوافق الوطني، وإنجاز قوانين الانتخابات، رافضين ما ألمح إليه مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا بشأن تشكيل لجنة رفيعة المستوى، حال عدم توافق مجلسي النواب والأعلى للدولة على قوانين الانتخابات.

وكان قد أحال مجلس النواب الليبي في بداية شهر أغسطس الجاري وبالتحديد يوم 8 أغسطس قانون الانتخاب الرئاسية والنيابية إلى اللجنة المشتركة 6+6، التي رفضت بعض البنود في القانون والتي كان أبرزها، إلزام المرشحين لانتخابات الرئاسة خوض جولتين، حتى ولو حصد 90% من الأصوات في الجولة الأولى.

زر الذهاب إلى الأعلى