Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
نوستاليجا

أغنية عاشق الروح… حسين السيد يغشش عبدالوهاب قصة البطلة الحقيقية

تحدى موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بأغنيته الشهيرة “عاشق الروح” زملاء جيله في ذلك الوقت والتي تمثل أسباب نجاح فيلم غزل البنات اخر أعمال المبدع نجيب الريحاني وانتاج الفنان الرائع أنور وجدي، وبمشاركة نخبة من ألمع نجوم الفن في ذلك الوقت، بطولة قيثارة الغناء العربي الفنانة ليلى مراد والعالمي يوسف وهبة وعبد الوارث وسليمان نجيب.

وظهور موسيقار الأجيال وهو يغنى ” عاشق الروح” في فيلم غزل البنات بمثابة عودة للساحة الفنية بعد غياب طويل دام اكثر من ثلاث سنوات.

شارك الشاعر العظيم حسين السيد بكتابة أغاني الفليم والتي غنتها الرائعة ليلى مراد وهي  أبجد هوز ، مليش أمل ، الدنيا غنوة ، اتمختري يا خيل، عيني بترف ، الدنيا غنوة” .

قصة اغنية عاشق الروح

كشف الشاعر حسين السيد في مقالته النادرة عن قصة أغنية عاشق الروح وأبطال الفيلم الحقيقيين ، وأن عبد الوهاب كان سيسند كتابة أغنية المشهد لشاعر لبناني .

وأضاف حسين السيد مدى عشقه لهذه الأغنية والتي لها قصة مستوحاه من أبطالها الحقيقيين، فبطلتها الحقيقية كانت تعيش حالة من الحزن الشديد حزنا على زوجها المتوفي كادت ان تصل إلى حد الجنون فقد كانت امرأة جميلة في سن الثلاثين ، قام المقربين منها بنصحها بالعمل حتى تنسى حزنها، وبالفعل عملت بجد واجتهاد كسكرتيرة لمدير الشركة حتى أصبحت جزء أساسي من الشركة وبدأ مدير الشركة بالإعجاب بها ولكن بسبب الفارق الاجتماعي تردد في الزواج منها وهي في المقابل كتمت حبه حفاظا عليه وعند عرضه الزواج منها رفضت ورفضت أيضا كل من تقدم للزواج منها.

وأكمل حسين السيد الحديث الذي دار بينه وبين بطلة القصة الحقيقة وعن أسباب الزواج منه او من غيره وكانت اجابتها بأنها لا تريد أن تكون سبب في أي حزن أو ألم فصدم من مدى الوفاء والتضحية التي تقدمه لحبيبها.

صدمة الشاعر حسين السيد لم تتوقف عند إجابة بطلة الفيلم الحقيقية ولكن صدمه الموسيقار عبد الوهاب عندما أخبره أنه قام بمراسلة شاعر لبناني ليقوم بتأليف قصيدة للمشهد الذي سيظهر فيه في فيلم غزل البنات بعد غياب سنوات.

خاصةً أن الفنان أنور وجدي قام بشرح الفيلم وأحداثه والموقف المعبر عن الأغنية التي سيقوم بغنائها عبد الوهاب حيث كان بطل الفيلم أستاذ حمام والذي يجسده العبقري نجيب الريحاني يحب احد تلميذاته والتي تجسدها الفنانه ليلى مراد حب بلا أمل حب الروح بعيدا عن الشهوة والماديات، نفس المشهد والمشاعر التي رآها الشاعر حسين السيد في عيون بطلة الفيلم الحقيقة.

كل هذه الأحداث كانت سببا في اكتمال فكرة الأغنية وكتابة كلمات أغنية “عاشق الروح” وبعد انتهائه من كتابة كلمات الأغنية ذهب لعبد الوهاب ليس لاطلاعه على كلمات الأغنية ولكن ليسمع كلمات الشاعر اللبناني.

أشار عبد الوهاب وهو يلحن قصيدة الشاعر اللبناني إلى أبداء إعجابه بها ولكنها كانت تفتقر للإحساس الذي يعبر عنه في أغنيته “عاشق الروح” فلم ينتظر حسين السيد كثيرا حتى اسمع عبد الوهاب في وجود أنور وجدي كلمات أغنيته ” عاشق الروح ” وبدأ الموسيقار عبد الوهاب في تلحينها على عوده ليقفز أنور وجدي قائلا هو دا المطلوب ووجه كلامه لعبد الوهاب ربنا يعوض عليك في قصيدة الشاعر اللبناني وتلحينها.

 

اغنية عاشق الروح
اغنية عاشق الروح

 

أغنية عاشق الروح المفضلة لدي الشاعر حسين السيد

 

أوضحت ابنة الشاعر حسين السيد الدكتورة حامدة أن الموسيقار عبد الوهاب طلب من الشاعر الكبير أن يختار بعض القصائد والابيات من التراث وبالفعل وضع بين كلمات الأغنية ابيات بالفصحى وبمجرد قرأتها من قبل عبد الوهاب أبدى إعجابه بها وانها معبره جدا عن الموقف.

ولم ينتظر عبدالوهاب حتى اكمل تلحين الأغنية بنفس اليوم وفي وقت الذي استغرقه في العودة إلي منزله مع الشاعر الكبير حسين السيد ليتناولا الغذاء في بيته ومن هنا تعد هذه الأغنية من أحب الاغاني إلى قلب حسين السيد لأنها انتصرت على شعر الفصحى معبره عن مشاعر واحداث حقيقية.

زر الذهاب إلى الأعلى