Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
TOP NEWSسياسة وبرلمان

الوطنية للانتخابات: انتظام عمليات الاقتراع في اليوم الثاني لتصويت المصريين بالخارج

عقد المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، مؤتمرا صحفيا في اايوم الثاني لتصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية، من داخل غرفة عمليات الهيئة لمتابعة والإعلان عن تفاصيل اليوم الثانى من تصويت المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية 2024.

وتجرى أعمال الاقتراع في اليوم الثاني لتصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية، من داخل السفارات والقنصليات المصرية,

ويتحدث المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات ورئيس اللجنة العامة المشرفة على اللجان الفرعية للمصريين بالخارج، إلى رؤساء اللجان من السفراء حول العالم فى مقر البعثات الدبلوماسية المصرية من خلال غرفة عمليات مركزية مزودة بتقنية البث التلفزيونى، باستخدام شاشات عرض متصلة مباشرة مع السفارات والقنصليات بالصوت والصورة، لمتابعة عمليات التصوين وشرح ما يحدث فى اللجان الانتخابية والرد على كافة الاستفسارات القانونية والتنظيمية والفنية ذات الصلة، وإزالة أى معوقات قد تواجههم.

الوطنية للانتخابات: انتظام تصويت المصريين بالخارج لليوم الثاني

قال المستشار أحمد بنداري، مدير المكتب التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، خلال وقائع المؤتمر الصحفي باليوم الثاني لتصويت المصريين في الخارج، إن غرفة عمليات متابعة تصويت المصريين في الخارج، مستمرة في عملها حتي انتهاء الأيام الثلاثة المحددة للاقتراع.

وأعلن بنداري انتظام عملية التصويت فى اليوم الثاني للاقتراع بالانتخابات الرئاسية في 103 لجان على مستوى العالم بينما أغلقت لجنة واحدة باب التصويت باليوم الثاني الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت القاهرة وهى نيوزيلاندا.

الوطنية للانتخابات: تم حل جميع الملاحظات الواردة من السفارات

كما أكد المستشار أحمد بنداري، مدير المكتب التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، حل حميع الملاحظات التي تلقتها غرفة عمليات متابعة تصويت المصريين في الخارج.

وأضاف بنداري: تلقت اللجنة ملاحظة في سفارة الرياض بشأن قيام بعض الناخبين باحضار صور من بطاقة الرقم القومي فقط وليس الأصل، وتم حل هذه المشاكل والسماح للناخبين بالتصويت بصورة البطاقة مع تحقق السفراء من شخصية الناخب.

اليوم الثاني للانتخابات

وانتهى التصويت في اليوم الثاني على التوالي فى دولة نيوزيلاندا في تمام الساعة العاشرة صباح اليوم السبت بتوقيت القاهرة بسبب فرق التوقيت الذي يصل إلى 11 ساعة، فيما انتهت أخر عملية تصويت لليوم الأول داخل لجنة الانتخابات بالسفارة المصرية بمدينة لوس أنجلوس فى التاسعة في السابعة صباح اليوم السبت بتوقيت مصر، نظرا لفارق التوقيت بين البلدين.

ضوابط تصويت المصريين في الخارج

أوضحت الهيئة الوطنية للانتخابات أن من يشرف على تصويت الانتخابات الرئاسية في الخارج السفراء فى السفارات والقنصليات المصرية المختلفة في الخارج.

ويبدأ الاقتراع بالخارج من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الساعة التاسعة مساءً وفقا لتوقيت الدولة التي يجري فيها الاقتراع، ويتخلل عملية التصويت ساعة راحة يحددها رئيس اللجنة، بما لا يخل بضمان حسن سير العملية الانتخابية.

وفي حالة وجود ناخبين بمقر الانتخاب – عند انتهاء الميعاد – ولم يدلوا بأصواتهم يحرر رئيس اللجنة كشفًا بأسمائهم، وتستمر عملية الانتخاب حتى الانتهاء من إبداء أراءهم.

 

عدد المصريين في الخارج

يبلغ عدد المصريين في الخارج ممن لهم حق التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة حوالي 13 مليون ناخب، يتركز 60% منهم في 7 دول عربية، حيث تستضيف السعودية حوالي 3 ملايين مغتربًا والأردن مليون، ومن 100 إلى 600 ألف مصري بدول، الإمارات والكويت، وقطر، وعمان والبحرين.

وتكشف خريطة تصويت المصريين في الخارج تقاربا في 4 دول عربية و2 أوربية مع أمريكا متوسطها نصف مليون مغترب، فيما تتصدر دول: أمريكا وفرنسا وبريطانيا المغتربين في دول الغرب بعدد من 400 إلى 600 ألف مغترب لكل دولة. بجانب 40 ألف مغترب في روسيا الاتحادية.

 

عدد المقرات الانتخابية في الخارج

يبلغ عدد المقرات الانتخابية للمصريين في الخارج 137 مقر في السفارات والقتصليات، بـ 121 دولة حول العالم حسب قرارا الهيئة الوطنية للانتخابات.

وطالبت سفارات وقنصليات مصر بالخارج المصريين المتواجدين في الخارج خلال فترة التصويت، المساهمة في صناعة مستقبل الوطن، بممارسة حقهم الدستوري والتصويت في الانتخابات الرئاسية في الخارج المقررة خلال الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى