Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
TOP NEWSخارج الحدود

الانتخابات الرئاسية المصرية 2024.. خريطة الجالية المصرية في دول العالم

مع إنطلاق الانتخابات الرئاسية بالخارج 2024، توافد عدد كبير من أبناء الجالية المصرية في دول العالم إلى مقرات السفارات والقنصليات للمشاركة في التصويت لاختيار المرشح الرئاسي للانتخابات الحالية.

ولأن الجالية المصرية كبيرة في كافة دول العالم، سنحاول استعراض خريطة توزيع الجالية المصرية في أغلب دول العالم..

الانتخابات الرئاسية المصرية
الانتخابات الرئاسية المصرية

الانتخابات الرئاسية بالخارج 2024

في الانتخابات الرئاسية بالخارج، يُسمح للمصريين الذين يعيشون خارج مصر، بالتصويت في السفارات والقنصليات المصرية الموجودة في البلدان التي يقيمون فيها. ويجب على الناخبين التسجيل مسبقًا للحصول على حق التصويت في الخارج، وعادةً ما يتم ذلك من خلال التسجيل في السفارة أو القنصلية المصرية المعنية.

وتتم عملية التصويت عادةً عبر إجراءات تصويت مباشرة في مواعيد محددة قبل موعد الانتخابات في مصر. ويتم فتح مراكز الاقتراع في السفارات والقنصليات، ويُطلب من الناخبين الحضور شخصياً للإدلاء بأصواتهم.

ويجب على الناخبين القيام بالتسجيل المسبق والتحقق من المتطلبات اللازمة للتصويت في الخارج قبل الموعد المحدد للاقتراع، وذلك لضمان أن يكونوا مؤهلين وجاهزين للمشاركة في العملية الانتخابية.

الانتخابات الرئاسية المصرية
الانتخابات الرئاسية المص

المصريين المسموح لهم بالتصويت في الانتخابات الرئاسية بالخارج 

وفقًا لأخر الإحصائيات التي أفادت بها وزارة الهجرة المصرية يقدر عدد المصريين بالخارج إلى نحو 14 مليون مصري، والعدد الدقيق للمصريين المسموح لهم بالتصويت في الانتخابات الرئاسية خارج مصر يمكن أن يتغير من انتخابة إلى أخرى بناءًا على القرارات والسياسات الحكومية في ذلك الوقت. وفي العادة، يُحدد العدد من خلال قرارات من السلطات المصرية المعنية بالانتخابات بناءً على الإحصاءات الحالية لعدد المواطنين المصريين المقيمين في الخارج والذين يمكنهم المشاركة في التصويت. وتتغير الأعداد وفقاً لعدة عوامل مثل تعداد المصريين في الخارج والتطورات السياسية والقوانين الانتخابية.

ووفقًا لأخر إحصاء للهيئة الوطنية للانتخابات، فإن جميع المواطنين المصريين الذين بلغوا سن 18 عاما، ويتمتعون بالحقوق المدنية والسياسية والمدرجون في قاعدة بيانات الناخبين لهم الحق في التصويت، بينما أعفى القانون الضباط وأعضاء الأساسيين والفروع والقوات المسلحة الإضافية وضباط الشرطة والمسؤولين من أداء هذا الواجب طوال فترة خدماتهم.

ا1

الجالية المصرية في أوروبا

تختلف أعداد الجالية المصرية في دول أوروبا بشكل كبير وتعتمد على عدة عوامل مثل الهجرة والتوطين والظروف الاقتصادية والسياسية في كل دولة. وعلى سبيل المثال، في العديد من الدول الأوروبية مثل فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا والسويد، توجد مجتمعات مصرية كبيرة ونشطة.

وطبقًا لتصريحات الدكتور إبراهيم يونس رئيس الجالية المصرية فى إقيم البيمونتي بشمال إيطاليا، فإن عدد المصريين المقيمين في إيطاليا بشكل رسمي نحو 630 ألف مصري، حيث تحظى إيطاليا بأكبر عدد من الجالية المصرية في أوروبا التي يعيش بها نحو مليون و400 ألف مصري وفقًا لإحصائيات عام 2021.

وبينما تأتي إيطاليا في المركز الأول لتعداد المصريين في الخارج، تليها فرنسا بنحو 400 ألف مصري، ثم إنجلترا بنحو 64 ألف مصري. وأكبر تعداد للمصريين في ميلانو بشمال أيطاليا، يليها روما وسط ايطاليا، ثم تورينو في أقاليم الشمال.

وفي عام 2022، كانت الجالية المصرية في ألمانيا تقدر بعدد يتراوح بين 150 إلى 200 مصري، وتشير الإحصاءات إلى أن العديد من المصريين يعيشون ويعملون في مختلف المجالات داخل ألمانيا، وهم جزء مهم من التنوع الثقافي والاقتصادي في البلاد.

 

كم عدد الجالية المصرية في أمريكا حتى عام 2023؟

صرحت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، إن عدد المصريين المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية لأخر إحصاء عام 2023، يصل إلى 1.8 مليون مصري. وارتفع العدد عن عام 2022، حيث كانت الجالية المصرية في الولايات المتحدة تقدر بتعداد يتراوح بين 300 ألف إلى 500 ألف مصري.

وأوضحت السفيرة في تصريحات تلفزيونية، أن الجالية المصرية التي تعيش في ولاية كاليفورنيا فقط، تقدر بنحو 700 ألف مصري.

ا3

ما هي أكبر جالية مصرية في الخارج؟

الجالية المصرية تنتشر في عدة دول حول العالم، وهناك عدة دول تستضيف أعداداً كبيرة من الجالية المصرية. من بين الدول التي تضم أكبر عدد من الجالية المصرية، هي دول الخليج والدول العربية بشكل عام، حيث يعيش نحو 70% من الجالية المصرية في الخليج في دولة السعودية.

المملكة العربية السعودية: تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الدول التي تضم جالية مصرية كبيرة، حيث يعمل ويقيم فيها عدد كبير من المصريين في مختلف القطاعات. ويقدر تعداد المصريين بنحو مليون مصري.

الكويت: تضم الكويت أيضاً جالية مصرية كبيرة ومتنوعة تعمل في مختلف المجالات مثل الصحة والتعليم والهندسة والبناء.

الإمارات العربية المتحدة: تحتضن الإمارات جالية مصرية كبيرة ونشطة، حيث يعمل العديد من المصريين في مجالات مثل الطب والهندسة والمالية والتعليم.

وتعد هذه الدول الرئيسية التي تضم أكبر جاليات مصرية في الخارج، وقد تختلف الأعداد والتركيبة الديموغرافية في كل دولة بناءً على العوامل الاقتصادية والهجرة والتوطين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى