Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
TOP NEWSخارج الحدود

حماس تعلن ارتفاع شهداء غزة إلى 54 فلسطينيًا منذ إنتهاء الهدنة

منذ فجر اليوم الجمعة، استأنفت إسرائيل القصف على قطاع غزة، بعد إنتهاء الهدنة بينها وبين حركة حماس التي أعلنت ارتفاع عدد الشهداء إلى 54 شهيدًا منذ إنتهاء الهدنة اليوم.

حماس
حماس

حماس تعلن ارتفاع عدد شهداء غزة اليوم

شنت إسرائيل غارات قوية منذ فجر اليوم، على شمال وجنوب قطاع غزة، وصرحت مصادر طبية تابعة لحركة حماس، أن 15 فلسطينيًا استشهدوا في قصف منازل بحي الشجاعية شرقي القطاع.

وكان الاحتلال قد أعلن استئناف القتال بعد انتهاء الهدنة التي استمرت إلى نحو سبعة أيام، وتم خلالها إطلاق عدد كبير من الرهائن الإسرائيليين والأسرى الفلسطينيين بمعدل رهينة واحدة لكل ثلاثة أسرى.

وفي بيان رسمي، ادعى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إن حماس لم توافق على إطلاق سراح مزيد من الرهائن في انتهاك لشروط الهدنة، وجاء في البيان: « لحكومة الإسرائيلية ملتزمة بتحقيق أهداف الحرب، وهي تحرير رهائننا، والقضاء على حماس، وضمان أن غزة لن تشكل أبدا تهديدا لسكان إسرائيل».

حماس
حماس

حماس تواجه موجة جديدة من القتال في غزة

بالرغم من استمرار القصف الإسرائيلي على القطاع، أفادت مصادر مطلعة بأن الوسيطان مصر وقطر، يواصلا المفاوضات حول الهدنة في غزة، وذلك بعد ليلة طويلة من المحادثات وقع خلالها «خلاف حاد»، على حد وصف بعص المصادر.

وادعى الاحتلال، أن حماس اخترقت الهدنة وأطلقت صاروخًا باتجاه إسرائيل بينما أعربت قطر عن أسفها لاستئناف الكيان الصهيوني عدوانه على القطاع دون التوصل إلى اتفاق على تمديد الهدنة.

وجددت قطر إدانتها لكافة أشكال استهداف المدنيين، وممارسة العقاب الجماعي، ومحاولات التهجير والنزوح القسري لمواطني قطاع غزة المحاصرين، وطالبت بالتوقف الفوري لإطلاق النار وضمان تدفق قوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية بصورة مستمرة ومن دون عوائق، بما يلبي الاحتياجات الفعلية لسكان القطاع.

غزة
غزة

توقف المساعدات في معبر رفح

توقفت المساعدات والوقود المخصصة لغزة في مصر عند معبر رفح، بحسب مصادر أمنية وإغاثية مصرية. وزادت عمليات التسليم بموجب اتفاق الهدنة، مع وصول أولى الشاحنات إلى الشمال منذ بداية الحرب.

وكان معبر رفح نقطة الدخول الوحيدة للإغاثة الإنسانية المتجهة إلى غزة، حيث بدأت عمليات التسليم في 21 أكتوبر، أي بعد أسبوعين من بدء الأعمال العدائية.

وقد نزح حوالي 1.8 مليون من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، ويقيم مليون منهم في ملاجئ تديرها وكالة اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة، وفقاً لمكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة. ويستمر النقص في مياه الشرب والغذاء والوقود والدواء منذ بدء النزاع.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن ما يقرب من ثلاثة أرباع المستشفيات أغلقت أبوابها بالكامل في غزة بسبب القصف أو نقص الوقود.

lcimg dd8c6ca0 fb45 4489 b12f f3ca9e4ae65f

أنطونيو غوتيريش

صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قائلًا: “يؤسفني بشدة أن العمليات العسكرية قد بدأت مرة أخرى في غزة. إن العودة إلى الأعمال العدائية تظهر فقط مدى أهمية التوصل إلى وقف إنساني حقيقي لإطلاق النار”.

بينما صرح مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك: “استئناف الأعمال العدائية في غزة أمر كارثي. وأحث جميع الأطراف والدول التي لها تأثير عليها على مضاعفة الجهود، على الفور، لضمان وقف إطلاق النار – لأسباب إنسانية وحقوق الإنسان”.

زر الذهاب إلى الأعلى