Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

القولون العصبي .. أعراض وعلاج وأسباب

القولون العصبي هو اضطراب شائع في الجهاز الهضمي يؤثر على الأمعاء الغليظة (القولون), يتميز بألم في البطن وتغيرات في عادات الإخراج (الإسهال أو الإمساك أو كليهما). يمكن أن يكون القولون العصبي مزعجًا للغاية، ولكنه ليس ضارًا. لا يوجد علاج للمرض.

ولكن هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض ولا يوجد سبب معروف للمرض ولكن ولكن يعتقد ان هناك العديد من العوامل تلعب دورًا في حدوثه

أعراض القولون العصبي:-

 

هناك أعراض عامة وهي غير خطيرة بالمرة وهذه الأعراض تكون

– وجود آلام مزمنه في البطن
– إسهال مزمن
– إمساك مزمن
– إسهال وإمساك بالتناوب
– زياده الغازات
– انتفاخ في البطن

وهناك اعراض اخري اذا ظهرت عليك فيجب عليك ان تذهب الي طبيب هذه الاعراض تكون

– فقدان في الوزن ملحوظ
– نزيف من المستقيم
– فقر الدم الناجم بسبب نقص حديد الحديد
– ألم مسمتر وهذا ألم لا يخف ألا مع التبرز او اخراج الريح
– قئ بسبب غير معروف
– وجود صعوبه في بلع الطعام والشراب

 

 

علاج القولون العصبي:-

 

يجب علي المريض ان يتناول نظام غذائي صحي ويتجنب تناول الاطعمة الجاهزة والسريعة التي تسبب الغازات والأسهال، ويجب عليه ايضا شرب الماء بكثرة والأكثار من الألياف، بعد مراجعه وتحدث مع الطبيب المختص الخاص بك ليقوم بالتحديد نسبه الالياف المناسبه ونوعها.

ممارسة الرياضه افضل علاج لمرض القولون العصبي حاول بشكل مستمر في الانتظام علي ممارسه الرياضه، من الافضل ان تتناول ٥ او ٦ وجبات في اليوم خفيفه افضل من تناول ٣ وجبات كبيرة وعليك تناول الطعام بشكل بطئ حتي يساعد هذا في عملية الهضم بشكل كبير جدًا.

 

مكان القولون العصبي

 

القولون العصبي يعد احد اجزاء الأمعاء الغليظه وهو يقع في مكان أسفل البطن ويحتل مساحة واسعه من البطن ويمتد من أسفل القفص الصدري إلي منطقه الحوض وهو يكون بشكل أفقي ويعد الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة ويحتوي القولون علي ٤ أجزاء
القولون السيني
القولون النازل
القولون المستعرض
القولون الصاعد

مكان القولون العصبي
مكان القولون العصبي

مكان آلم القولون العصبي

 

مكان آلم القولون العصبي في جسم الانسان يكون في الجزء الأسفل من البطن ناحية اليسار وأن كان في الجزء العلوي فيكون غالبًا ناتج عن قرحة المعده.

 

أسباب القولون العصبي

 

ليس هناك أسباب معينه للقولون العصبي ولكن هناك عرامل تزيد آحتمالات الأصابه مثل حركه المعدة في الأمعاء، أعصاب المعدة شديدة الحساسية، القلق والتوتر أصابة المعدة او الجهاز الهضمي بعدوي بكتيرية، وهناك الكثير من الاطعمة والمشروبات التي تقوم بتهيج القولون العصبي.

 

افضل علاج للقولون العصبي

هناك يوجد ادويه للعلاج القولون العصبي ولكن يجب قبل استخدمها استشارة طبيب ومن هذه الادويه ليبراكس اقراص علاج القولون ويعمل علي تقليل التوتر.
ويوجد كولوفيرين برشام للقولون وهو مهدئ يخفف من القلق وطارد للغازات، كولونا افضل علاج للقولون العصبي افضل علاج للقولون العصبي ويعمل علي تحسين الحاله المزاجيه، دوجامتيل دواء للقولون العصبي دواء لتقليلي التوتر العصبي.

علاج واعراض واسباب القولون العصبي
علاج واعراض واسباب القولون العصبي

زر الذهاب إلى الأعلى