Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تقاريرTOP NEWS

الخريطة الزمنية لتصويت المصريين في الخارج.. نيوزيلندا تبدأ مساء الخميس

تفصلنا ساعات قليلة عن بدء تصويت المصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية 2024، حيث يبدأ التصويت اعتبارًا من الساعة الـ 9 صباحًا وحتى التاسعة مساءً حسب توقيت كل دولة، في أيام 1 و2 و3 ديسمبر المقبل.

تصويت المصريين في الخارج

ويبدأ تصويت المصريين بالخارج في انتخابات الرئاسة 2024 يوم الجمعة المقبل، تحت إشراف قضائي كامل ويستمر الاقتراع على مدار ثلاثة أيام هي الجمعة والسبت والأحد، من خلال توجه الناخبين  في الخارج مباشرة لمقر البعثة الدبلوماسية المصرية في الدولة التي يتواجدون بها.

تصويت المصريين في الخارج
تصويت المصريين في الخارج

الخريطة الزمنية لتصويت المصريين في الخارج

يبدأ تصويت المصريين في الخارج بدولة نيوزيلندا الساعة التاسعة صباحا، وذلك يوافق الخميس 30 نوفمبر الساعة العاشرة مساءً بتوقيت مصر، على أن يبدأ آخر تبدأ تصويت للمصريين في الخارج بالساحل الغربي الأمريكي بسفارة مصر في لوس أنجلوس الساعة السابعة صباحًا بتوقيت مصر.

 

من يحق له التصويت في الخارج

ويحق لكل مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين وتنطبق عليه شروط التصويت وفقًا للدستور، سيكون متواجدا خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات، سواء أكان مقيما أو مسافرا لفترة وجيزة الإدلاء بصوته.

ويمكن للمصريين المتواجدين في الخارج خلال فترة الانتخابات، التوجه للسفارات والقنصليات للتصويت في العملية الانتخابية بواسطة بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي.

انتخابات الرئاسة
انتخابات الرئاسة

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن عملية التصويت في الخارج ليست قاصرة على المقيمين فقط في الخارج بل تشمل من تزامن سفره في توقيت الانتخابات في أي دولة. وفي حالة عودته قبل بدء التصويت في الداخل لا يحق لع التصويت مرة أخرى في الداخل.

 

ضوابط تصويت المصريين في الخارج

أوضحت الهيئة الوطنية للانتخابات أن من يشرف على تصويت الانتخابات الرئاسية في الخارج السفراء فى السفارات والقنصليات المصرية المختلفة في الخارج.

ويبدأ الاقتراع بالخارج من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الساعة التاسعة مساءً وفقا لتوقيت الدولة التي يجري فيها الاقتراع، ويتخلل عملية التصويت ساعة راحة يحددها رئيس اللجنة، بما لا يخل بضمان حسن سير العملية الانتخابية.

وفي حالة وجود ناخبين بمقر الانتخاب – عند انتهاء الميعاد – ولم يدلوا بأصواتهم يحرر رئيس اللجنة كشفًا بأسمائهم، وتستمر عملية الانتخاب حتى الانتهاء من إبداء أراءهم.

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

عدد المصريين في الخارج

يبلغ عدد المصريين في الخارج ممن لهم حق التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة حوالي 13 مليون ناخب، يتركز 60% منهم في 7 دول عربية، حيث تستضيف السعودية حوالي 3 ملايين مغتربًا والأردن مليون، ومن 100 إلى 600 ألف مصري بدول، الإمارات والكويت، وقطر، وعمان والبحرين.

وتكشف خريطة تصويت المصريين في الخارج تقاربا في 4 دول عربية و2 أوربية مع أمريكا متوسطها نصف مليون مغترب، فيما تتصدر دول: أمريكا وفرنسا وبريطانيا المغتربين في دول الغرب بعدد من 400 إلى 600 ألف مغترب لكل دولة. بجانب 40 ألف مغترب في روسيا الاتحادية.

 

عدد المقرات الانتخابية في الخارج

يبلغ عدد المقرات الانتخابية للمصريين في الخارج 137 مقر في السفارات والقتصليات، بـ 121 دولة حول العالم حسب قرارا الهيئة الوطنية للانتخابات.

وطالبت سفارات وقنصليات مصر بالخارج المصريين المتواجدين في الخارج خلال فترة التصويت، المساهمة في صناعة مستقبل الوطن، بممارسة حقهم الدستوري والتصويت في الانتخابات الرئاسية في الخارج المقررة خلال الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر المقبل.

 

قائمة المرشحين لانتخابات الرئاسة 2024 ورموزهم

 أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، القائمة للنهائية لمرشحي انتخابات الرئاسة 2024، ورموزهم الانتخابية جاءت كالتالي:

مرشحو الانتخابات الرئاسية 2024
مرشحو الانتخابات الرئاسية 2024

رمز النجمة: المرشح عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي

رمز الشمس: المرشح محمد فريد سعد زهران

رمز النخلة: المرشح عبدالسند حسن محمد يمامة

رمز السلم: المرشح حازم محمد سليمان محمد عمر

 

موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة

انتخابات مصر 2024 شهر كام سؤال يشغل بال الكثيرين داخل وخرج مصر، ونستعرض معكم فيما يلي موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024.

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 1 و2 و3 ديسمبر 2023 لتصويت المصريين بالخارج، وذلك من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بتوقيت كل دولة، وأيام 10 و11 و12 ديسمبر 2023 لتصويت المصريين بالداخل خلال الجولة الأولى. على أن يتم الإعلان عن النتيجة يوم 18 ديسمبر 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى