Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تقارير

رئيسة المجر زارتها اليوم.. محطة مصر برمسيس بوابة تاريخية إلى عقل وقلب القاهرة  

شهدت محطة مصر اليوم زيارة رئاسية من قبل كتالين نوفاك رئيسة المجر، التي تفقدت برفقة تمثيل حكومي مصري رفيع عربات السكك الحديدية التي ورتها مصر للمجر.

زيارة تاريخية لمحطة مصر برمسيس 

الفريق المهندس كامل الوزير، كان بصحبة رئيسة المجر خلال زيارتها التي تصنف على أنها زيارة تاريخية لأعرق محطة سكة حديدية في المنطقة، وواحدة من أعرق المحطات في العالم أجمع.

وللاطمئنان على العربات التي تم توريدها للقاهرة، استقلت رئيسة المجر قطار درجة ثالثة يضم عربات درجة ثالثة مكيفة، تدخل ضمن العربات التي وردتها المجر لمصر.

محطة مصر برمسيس بوابة تاريخية إلى عقل وقلب القاهرة  
محطة مصر برمسيس بوابة تاريخية إلى عقل وقلب القاهرة

الصفقة التي حرصت رئيس المجر على الاطمئنان على سير عملها، ضمت 1350 عربة سكة جديدة للركاب، تم توريد جزء كبير منها، وجاري استكمال توريدها من خلال شركة جانز مافاج المجرية.

محطة مصر برمسيس معلم من المعالم التاريخية

المتخصصون في مجال النقل قالوا عن هذه الصفقة أنها الأكبر في تاريخ سكك حديد مصر، ووصل من أصل 1350 عربة هي اجمالي الصفقة، ما يقرب من 846 عربة وتتكون تلك الصفقة من  500عربة درجة ثالثة تهوية ديناميكية و 460 عربة درجة ثالثة مكيفة و 105 اولي مكيفة و 210ثانية مكيفة و35 بوفية ثانية مكيفة و40بوفية ثالثة مكيفة.

وتعتبر محطة مصر برمسيس واحدة من المعالم التاريخية الرائعة التي تحمل بين جنباتها قصصاً عريقة وتاريخاً مدهشاً. إنها ليست مجرد نقطة تواصل في شبكة السكك الحديدية، بل هي عبارة عن بوابة تاريخية تربط ما بين الحاضر والماضي في قلب القاهرة النابضة بالحياة.

تاريخ البناء والتطور:

تم افتتاح محطة مصر برمسيس في عام 1856، ومنذ ذلك الحين أصبحت لا تزال تروي قصة طويلة من التطور والتوسع. تظهر الواجهة الخارجية للمحطة بتصميم هندسي فريد، حيث يمتزج الطراز العثماني بالأوروبي، مما يمنحها مظهراً ثقافياً جميلاً.

الأهمية الاستراتيجية:

تعتبر محطة مصر برمسيس نقطة استراتيجية حيوية في نظام النقل المصري. تربط المحطة العاصمة بمختلف المحافظات، وتلعب دوراً أساسياً في تسهيل حركة التنقل داخل البلاد.

نشاط المحطة:

تمتاز المحطة بحيويتها ونشاطها المستمر. يمكن رؤية الحركة المستمرة للركاب والقطارات، مما يضفي عليها أجواءاً حية ومليئة بالحيوية.

متحف محطة رمسيس

تحتضن محطة مصر برمسيس متحفاً صغيراً يعرض تاريخ السكك الحديدية في مصر. يحتوي المتحف على العديد من القطع الأثرية والأدوات التاريخية التي تعكس رحلة تطور هذا القطاع على مر العصور.

الأهمية الثقافية:

تعد محطة مصر واحدة من المعالم البارزة في القاهرة، وقد شهدت على مر العقود العديد من الأحداث التاريخية والزيارات الهامة، فقبل زيارة رئيسة المجر، شهدت محطة مصر زيارات متعددة من رؤساء الدول، مما أكسبها بعدًا دوليًا وشهرة على مستوى العالم.

زيارات رؤساء الدول:

 

نيلسون مانديلا – جنوب أفريقيا (1994):

زار الزعيم نيلسون مانديلا، رئيس جنوب أفريقيا السابق وأيقونة النضال ضد العنصرية، محطة مصر خلال زيارته إلى مصر. كانت هذه الزيارة تعبيرًا عن التضامن والدعم لمصر وللشعب الفلسطيني.

فرانكلين روزفلت – الولايات المتحدة الأمريكية (1943):

زار الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت محطة مصر خلال فترة الحرب العالمية الثانية. كانت زيارته جزءًا من الجهود الدولية لدعم الحلفاء.

فلاديمير بوتين – روسيا (2015):

قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة محطة مصر خلال زيارته لمصر في 2015. تأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي بين البلدين.

فرانسوا هولاند – فرنسا (2016):

قام الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بزيارة محطة مصر واطلع على تاريخها وهندستها المعمارية الفريدة خلال زيارته لمصر.

محطة مصر برمسيس بوابة تاريخية إلى عقل وقلب القاهرة  
محطة مصر برمسيس بوابة تاريخية إلى عقل وقلب القاهرة

تعكس زيارات رؤساء الدول لمحطة مصر أهمية هذا الصرح الثقافي والتاريخي. تلعب المحطة دورًا هامًا في تعزيز التبادل الثقافي وتعزيز الروابط بين الدول، وتسهم في بناء جسور الفهم والتعاون الدولي.

مشاهير العالم في محطة مصر

ولم تقتصر الزيارات الرسمية من قبل رموز عالمية على رؤساء الدول فقط، بل زارها عدد كبير من المشاهير والفنانين واللاعبين من كافة أنحاء العالم، كالشاعر اللبناني الراحل أديل أديب، صاحب الأغاني التي أحبها الجمهور، فق عبرت قدماه بمحطة مصر أكثر من مرة، وكذلك المؤرخ والكاتب البريطاني جيمس براون، المعروف بأعماله حول التاريخ المصري، فزار محطة مصر أثناء بحثه ودراسته للتاريخ المصري القديم، ومن الفنانين المصريين.

حج الجمعيات الأهلية 2024.. كيفية التقديم والشروط

كان لأم كلثوم زيارات عديدة لمحطة مصر أثناء تنقلاتها بين المدن المصرية، كانت هذه الزيارات تحظى بترحيب كبير من قبل جمهورها ومحبيها، وكذلك الفنان عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش.

زر الذهاب إلى الأعلى