Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تقارير

مصر التي تحت الكوبري.. بين ماضٍ قبيح وحاضر مليح (صور)

 

كم من منطقة كان المشهد أسفل الكوبري الخاص بها، مصدر إزعاج وقلق على الكبار قبل الأطفال، الطفرة التي حققتها مصر خلال الـ 8 سنوات الماضية، في مجال الطرق لم يكن نتائجها، مد طرق وكباري تربط أطراف العاصمة وشوارعها ببعضها البعض فقط، بل كان للأمر مميزات أخرى،  وليكن منها على سبيل المثال لا الحصر، المشهد الحضاري للمناطق التي تم استغلالها  أسفل الكباري والمحاور لتصبح مضيئة بمئات المقاهي والمطاعم، وقبلة لجميع الأسر المصرية، بعدما كانت موطناً لكل الأعمال المنافية للآداب والخارجة عن القانون. 

«أخبار الشعب» يعرض خلال السطور المقبلة، مقارنة سريعة بين الوضع كيف كان قبل تطوير الكباري وبناء هذه المنشآت في المساحات التي هي أسفل محاور القاهرة وكباريها،  وكيف هو الوضع الآن. 

تحت الكوبري.. هنا بيت الشيطان 

تحت الكوبري، كان يطلق عليه قديماً بين الشيطان، لما كان يحدث في بعض المناطق من أعمال إجرامية، كانت تصدر صورة قبيحة عن قاهرة المعز.

كان لهذا الأمر أسباب عدة، أهمها وأبرزها تهالك الكباري في السنوات التي سبقت 2014، واستغلال تجار المواد المخدرة خلو تلك الأماكن من المارة لتحويلها لمقرات يدار منها نشاطهم الإجرامي، الذي كان يتمدد بزيادة أعداد القابعين تحت الكباري من المسجلين خطر.

كان هؤلاء الخارجون عن القانون لا يتمتعون بالعيش إلا وسط أكوام القمامة، التي كانت لا تترك كوبري في مصر إلا وتعشش تحته وتبني جبالاً وأتلالاً من القمامة.  

كوبري روض الفرج قديما
كوبري روض الفرج قديما

احتل الباعة الجائلون أسفل الكباري في الفترات التي سبقت الثورة، وخصوصا بعض الكباري المشهورة ككوبري العامرية بغرب الإسكندرية، والذي كان يتسبب في ازدحام المنطقة بعربيات اليد الخشبية لبيع الخضار والفواكه والأسماك بمختلف أنواعها، والأسماك المخللة. 

أسفل الكباري قديما
أسفل الكباري قديما

طفرة تحت الكباري 

حققت مصر تطوراً كبيراً في مجال الكباري على المستوى الانشائي، وكيفية استغلال المناطق أسفل الكباري مما ساهم بشكل كبير في الحد من الازدحام والتكدس خلال السنوات الماضية. 

لم تكتف الدولة المصرية بهذا الأمر، بل أقامت مشاريع مختلفة أسفل الكباري، بعد ما كانت هذه المناطق مقالب للقمامة وملجأ لأطفال الشوارع والباعة الجائلين.

تعمل الحكومة المصرية على تطوير أسفل الكباري، عن طريق ما تقدمه من دعم كبير للشباب المقبلين على تأسيس مشروعاتهم المستقلة، فظهرت أكشاك الشباب التي تقدم منتجات مختلفة ومتنوعة. 

ووضعت الحكومة لإنشاء هذه الأكشاك شروط في الألوان والتصميمات، حتى تخلق حالة من التناغم بين الأشكل تبهج المارة والزوار، وقدمت الدولة تسهيلات لا حد لها لدرجة أنه في بعض المناطق كان يعافى الشباب من الإيجار أول شهرين، بهدف تخفيف الأعباء عن الشباب وتشجيعهم على تأسيس مشروعاتهم المستقلة. 

الهدف من المشاريع أسفل الكباري

 في شوارع مصر الجديدة ومدينة نصر وغيرها، ستجد أسفل كوبري جديد محلات جديدة وفرص عمل جديدة وفرتها مبادرة بسيطة ضرب بدلاً من العصفور ثلاثة، فأصبح لدينا أماكن للتنزه جديدة ووفرنا فرص للعمل وتخلصنا من المشهد المسيء الذي كان موجودا أسفل كباري مصر. 

وتنوعت أنشطة هذه المحلات المؤجرة من قبل الدولة بين مقاهي وصيدليات ومطاعم وسوبر ماركت ومحلات بيع الزينة و الزهور و محلات أخرى تقدم خدمات مختلفة للمواطنين.

وفي سياق متصل، وفرت الحكومة تحت بعض كباري مصر طاولات مجهزة للجلوس وقاعدات أصدقاء وعائلات، وحولها أشجار ملونة بألوان مبهجة وأحواض ورد والوان محلات، وكافيهات تتميز بالهدوء. 

وليس دليل على الطفرة التي حدثت في ما تحت الكباري أفضل مما حدث تحت كوبري المريوطية، الذي كان سبباً في حصد روح مواطن يومياً قبل التطوير الذي حول الترعة الصغيرة هناك إلى كورنيش يستقبل المئات كل يوم من الراغبين في التنزه، ووفقاً لمصادر بالنقل فإنه جاري العمل على المرحلة الثالثة من هذه المشروع بالجيزة والذي سيقع في  تقاطع شارع الهرم مع ترعة المريوطية في اتجاه شارع فيصل ، كما سيتم طرح مكان بموقفى سيارات السيرفيس في الجزء الذى سيتم تغطيته بترعة المريوطية بالقرب من شارع الهرم.

المطاعم والكافيهات التى توجد أسفل كوبري المرغني 

 

لن تصدق التغيرات التي ظهرت سرعان ماتحول المظهر أسفل الكوبري، كان قديما يضم الكثير من الباعة الجائلين إلى مظهر يبث البهجة في النفوس، ببب حسن اختيار الألوان وتشجير هذه المساحة، فتحولت إلى مساحة خضراء. 

 

EIGHTY
EIGHTY
مطعم ترويقة
مطعم ترويقة
158904269 744928686209262 7360250997062812353 n 1 1 768x512 1
رصيف منعم

 

Fieurie lounge
Fieurie lounge
Bakery House
Bakery House

 

ووفقاً لبيانات حكومية فإن الخطة لم تقف عند ما تم تنفيذه، بل إنه هناك خطة لإنشاء كافيهات أسفل كباري أخرى منها: أسفل الكوبرى الطائر – أسفل كوبري المريوطية الجديد -أسفل كوبرى ترسا الجديد الموجود في السادات..

إستغلال أسفل الكباري بالسنبلاوين للمواقف

وفي اتجاه مختلف، استغلت بعض المناطق أسفل الكباري تحويلها إلى موقف لانتظار السيارات، فأسفل كوبري السنبلاوين بمحافظة الدقهلية يجري تنفيذ موقف لانتظار السيارات.

 يأتي ذلك بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتطوير جميع جوانب حياة المواطنين المصريين وتلبية احتياجاتهم ومطالبهم وتحسين مستوى الخدمات من خلال إنشاء مواقف للسيارات تعمل على تسهيل حركة المواطنين وتنقلهم بين المحافظات. 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى