Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خارج الحدودTOP NEWS

جيمس غلين.. سفاح العراق في تل أبيب لقيادة الهجوم البري على غزة

وصل جيمس غلين أو جيمس جلين الملقب بـ سفاح حرب المدن وخبير معارك الشوارع الذي قاد أكثر المعارك دموية بالفلوجة في حرب العراق إلى تل أبيب قبل أيام، لتقديم المشورة ونقل خبراته ومساعدة القوات الإسرائيلية في الهجوم البري الذي شنته على قطاع غزة الجمعة الماضية.

جيمس جلين
جيمس جلين

أمريكا ترسل جيمس غلين لمساعدة إسرائيل

ودعمًا لإسرائيل في حربها ضد حركة حماس، أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية جيمس غلين وهو جنرالا من مشاة البحرية، والقائد السابق لقيادة العمليات الخاصة للقوات البحرية الجنرال، لما يتمتع به من بخبرة كبيرة في حرب المدن.

ويتمتع غلين بخبرة كبيرة في حروب المدن منذ حرب العراق والمعارك التي خاضتها أمريكا ضد العراقيين في مدينة الفلوجة، والتي تشبه إلى حد كبير الحرب البرية التي تشنتها القوات الإسرائيلية في غزة، من حيث البيئة الجغرافية والوحشية التي تعاملت بها القوات  الامريكية في العراق ضد المدنيين.

جيمس جلين سفاح العراق
جيمس جلين سفاح العراق

ودعا تخبط الحكومة الإسرائيلية وضعف موقفها بعد الحرب المفاجأة التي شنتها حركة حماس في السابع من أكتوبر الجاري، الولايات المتحدة لإرسال خبراء عسكريين لمساعدتها على تخطي هذه الحرب التي يبدو أنها ليست كسابقاتها من الحرب التي خاضتها إسرائيل ضد الفلسطينيين.

ولأول مرة يتمكن مقاتلو حماس من أسر هذا العدد من الرهائن والذي يصل إلى 239 شخصًا، كما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري، ويمثل الأسرى أكبر نقطة ضعف لإسرائيل في هذا الحرب، ورغم ذلك تكثف إسرائيل عمليات القصف ما تسبب في مقتل عدد من الرهائن يتجاوز عددهم الـ 50 أسير كما أعلنت حركة حماس.

لماذا جيمس غلين؟

ويعكس إرسال إدارة بايدن للخبير العسكري جيمس غلين، حرص واشنطن على دعم إسرائيل في خطوة حربها البرية على قطاع غزة، ورغبتها في التخطيط لنجاح هذه الحرب

كان جيمس جلين يرأس سابقًا العمليات الخاصة لمشاة البحرية الأمريكية، وشارك في العمليات ضد تنظيم داعش في العراق، ويتمتع بخبرة كبيرة في هذا النوع من المعارك، حيث أنه خاض أكثر المعارك دموية في العراق.

حرب الفلوجة في العراق
حرب الفلوجة في العراق

ووفقا لمسؤولين أمريكان فإن الخبراء العسكريين الذين أرسلتهم واشنطن وعلى رأسهم جلين، يقدمون المشورة العسكرية ويرسمون الخطط فقط ولا يقومون بتوجيه العمليات خلال الغزو البري.

ونصح الخبراء العسكريين الأمريكيين في إسرائيل القوات الإسرائيلية بعدم شن هجوم بري واسع النطاق على غزة، وبدلا من ذلك تكثيف الضربات الجوية والعمليات الخاصة، طبقًا للدروس المستفادة التي خرجوا بها من حرب الفلوجة عام 2004، حسب سي إن إن.

من هو سفاح العراق جيمس جلين؟

يعرف جيمس جلين بـ سفاح العراق بعد قيادته أكثر المعارك دموية في الفلوجة

تخرج جيمس جلين من الأكاديمية البحرية الأمريكية بدرجة بكالوريوس العلوم عام 1989

حصل على درجة الماجستير في (العلوم في شؤون الأمن القومي من الكلية الحربية للجيش الأمريكي، والعلوم في الدراسات العسكرية من كلية القيادة والأركان لسلاح مشاة البحرية)

جيمس غلين
جيمس غلين

يشغل منذ شهر أكتوبر 2022 الماضي منصب نائب قائد شؤون القوى العاملة والاحتياط في مشاة البحرية الأمريكية

تولى عدة مناصب أبرزها:

قائد العمليات الخاصة لقوات مشاة البحرية الأمريكية من يونيو 2020 إلى مايو 2022

من يوليو 2013 إلى أغسطس 2015 شغل منصب مساعد عسكري لمساعد قائد مشاة البحرية

مدير لمكتب اتصالات مشاة البحرية الأمريكية من سبتمبر 2015 إلى يونيو 2017

 نائب القائد العام لفرقة العمل المشتركة للعمليات الخاصة، نائب القائد العام لقيادة التدريب والتعليم لقوات مشاة البحرية الأمريكية

القائد العام لمستودع تجنيد مشاة البحرية في جزيرة باريس ومنطقة التجنيد الشرقية

 

حماس تعلن فشل الهجوم البري على غزة

وكانت حركة حماس أعلنت في وقت سابق فشل الهجوم البري الذي شنته القوات الإسرائيلية على قطاع غزة، وأكدت أنها نصبت الكمائن لقوات الاحتلال وكبدتها خسائر فادحة.

فشل الهجوم البري
فشل الهجوم البري

وعقب الهجوم الذي شنته الجمعة الماضية وظل محاطا بالسرية نظرًا لقطع قوات الاحتلال الاتصالات والإنترنت على كامل مناطق قطاع غزة، أطلقت إسرائيل ما تسميه “المرحلة الثانية” من هجومها على قطاع غزة. وتتحرك قوات الجيش الإسرائيلي ببطء وحذر داخل القطاع، خوفا من كمائن المقاومة والأنفاق التي تستغلها حركة حماس في لإفشال الهجوم البري، حيث تتحرك أمتار قليلة في خوف وحذر.

ولم تكشف إسرائيل حتى الآن عن أعداد الجنود أو عدد الوحدات والأأسلحة المستخدمة، ومدى توغلهم داخل القطاع، ورفضت الاعتراف بفشل غزوها البري. فيما قالت مصادر بالجيش الإسرائيلي إنه ليس هجوم بري بشكل رسمي.

 

قطع الاتصالات والإنترنت عن كامل قطاع غزة

ولجأـ إسرائيل لقطع كافة الإتصالات والإنترنت عن قطاع غزة، أثناء بدء هجومها البري، تزامنا مع عمليات قصف عنيفة، يعد الأعنف منذ بدء الهجمات في السابع من أكتوبر الجاري وربما في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

قطع الاتصالات والإنترنت عن غزة
قطع الاتصالات والإنترنت عن غزة

وساعد قطع الاتصالات عن التعتيم على نتائج العملية، كما تسبب في إعاقة الإسعاف والدفاع المدني في إغاثة المدنيين الذين يتعرضون للقصف، ما زاد عدد الضحايا الذي تجا وز الـ 8000 شهيد معظمهم من الأطفال والنساء.

زر الذهاب إلى الأعلى