Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خارج الحدود

أنفاق حماس عالم آخر تحت الأرض.. فما هي خيارات إسرائيل المتاحة للمواجهة؟

تعد أنفاق حماس الممتدة تحت أرض قطاع غزة من أهم نقاط القوة التي تستخدمها في مواجهة جيش الإحتلال حيث تحتفظ حماس فيها بالأسري. وتستخدمها لتخزين الأسلحة والذخائر كي تكون في مأمن من القصف الإسرائيلي.

وعند إجتياح الجيش الإسرائيلي قطاع غزة بريا تستخدم فصائل المقاومة الأنفاق في عمليات الكر والفر ونصب الكمائن والتحرك بسهولة أثناء المعركة.

ولا يعرف أحد حجم وعمق أنفاق حماس بشكل دقيق ولكن تشير بعض التقديرات أن الأنفاق تمتد علي عمق 50 متر أو أكثر تحت الأرض وتستخدمها حماس بشكل فعال. وتشكل هذه الأنفاق كابوسا للجيوش النظامية والتي إستخدمتها في وقت سابق القوات الفيتنامية ضد الغزو الأمريكي وكبدت الولايات المتحدة خسائر كبيرة.

حاولت إسرائيل على مدار 16 عام منذ إنسحابها من قطاع غزة  في عام 2005 من القضاء على أنفاق حماس والتي شكلت جحيم مازال قائم فمنذ عام 2006 الذي استطاعت المقاومة فيه  أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط شنت بعدها إسرائيل عدة عمليات عسكرية للمحاوله عن الإفراج عنه واكتشاف هذه الأنفاق ولكن بدون جدوى.

أنفاق حماس
أنفاق حماس

كيف ستواجه إسرائيل أنفاق حماس

الخيار الأول: أشارت بعض التقارير أن إسرائيل ستستخدم غاز الأعصاب لإغراق أنفاق حماس وفقا للتقرير الذي نشرته صحيفة ميدل إيست. وتأمل إسرائيل في اختراق هذه الأنفاق وإطلاق سراح أكثر من 200 أسير في قبضة حماس.

 الخيار الثاني: أعدت إسرائيل وحدة عمليات خاصة  تدعي “سومر”هدفها البحث عن الأنفاق وتدميرها، يتلقي أفرادها تدريبات على يد خبراء أمريكيين تستطيع التعامل مع نقص الأكسجين والممرات الضيقة واستخدام نظارات ليلية وسترات مضادة للرصاص ومزوده بجرافات وأليات عسكرية ولكن نجاح هذه الوحدة محفوف بالمخاطر نتيجة لندرة المعلومات حول الأنفاق واحتمال وجود متاهات وممرات وهمية للإيقاع بالجنود.

يمكنك قراءة أيضا:

هجمة مرتدة.. 50 أسير إسرائيلي بعداد الموتى جراء القصف على غزة

الخيار الثالث: كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية عن امتلاك إسرائيل روبوت بإمكانه العمل تحت كل الظروف الميدانية وقدرته على العمل داخل الأنفاق وتتبع الألغام والقنابل والأسلحة.

الخيار الرابع: إغراق الأنفاق بالمياه ولكن من الصعب تنفيذ هذا الخيار نتيجة طول الأنفاق ووجود أنفاق ذات جدران فولاذية لا تتأثر بالماء.

غاز-الأعصاب.-سلاح-فتاك-يستهدف-الجهاز-العصبي-وهذه-أعراضه
غاز-الأعصاب سلاح فتاك يستهدف الجهاز العصبي وهذه أعراضه

ما هو غاز الأعصاب

يعد غاز الأعصاب من الغازات السامة والأكثر خطورة حيث يقوم بشل الجهاز العصبي وجميع وظائف الجسم. وتظهر أعراض الغاز بعد استنشاقه بثواني وتكون الأعراض كالتالي:

  • زيادة إفراز اللعاب
  • تبول وتبرز لا إرادي
  • الاختناق
  • توقف القلب
  • سيلان اللعاب
  • تشنجات العضلات
  • صداع عنيف
  • فقدان الوعي

وتشير التقارير إلى أن القوة الأمريكية دلتا ستساند إسرائيل وستشرف علي ضخ كميات كبيرة من هذا الغاز القادر علي شل الحركة الجسدية لمدة تتراوح ما بين 6 إلى 12 ساعة. وتهدف إسرائيل إطلاق سراح الأسري وقتل آلاف من جنود حماس بتأثير هذا الغاز.

زر الذهاب إلى الأعلى