Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خارج الحدود

مجلس الأمن يفشل بتمرير مشروع قرار روسيا «هدنة إنسانية بغزة»

اقترحت روسيا مشروع قرار وقف إطلاق نار في غزة وتوصيل مساعدات إنسانية في ظل الحصار الشديد والدمار المخيم علي جميع أنحاء القطاع جراء القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الجاري، ردا على عملية طوفان الأقصى التي شنتها حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”  على الإحتلال الإسرائيلي جراء الانتهاكات المتزايدة في حق الشعب الفلسطيني في الضفة وانتهاك حرمة المقدسات الإسلامية في القدس.

وقال مندوب موسكو في مجلس الأمن الدولي فاسيلي نيبينزيا: ” اليوم ينتظر العالم كله بفارغ الصبر أن يتخذ مجلس الأمن الخطوات اللازمة لوضع حد لإراقة الدماء”.

وأعرب مندوب الصين عن قلق بلده البالغ حول عواقب فرض إسرائيل حصارا كاملا على غزة وأمرها بالإخلاء الطارئ للسكان.

 

فيما أيدت خمس دول الاقتراح الروسي بوقف إطلاق النار وهم كالتالي:

  1. روسيا 
  2. الصين 
  3. الغابون
  4. الإمارات
  5. موزمبيق
بريطانيا والولايات المتحدة يعارضون اقتراح روسيا.
بريطانيا والولايات المتحدة يعارضون اقتراح روسيا.

بريطانيا والولايات المتحدة يعارضون اقتراح روسيا.

عارض المندوب البريطاني اقتراح موسكو المقدم لمجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار وصرح: “لا نستطيع تأييد قرار لا يندد بأفعال حركة حماس الإرهابية”. في إصرار من المجتمع الغربي على وصف حماس بالمنظمة الإرهابية على الرغم من أن القانون الدولى يضمن حق المقاومة المسلحة في مواجهة أي احتلال خارجي.

وجاء تصريح الولايات المتحدة مشابه لتصريح بريطانيا، وصرح مندوب واشنطن في مجلس الأمن الدولي: “من خلال عدم إدانة حماس فإن روسيا تعطي غطاء  لمجموعة إرهابية ترتكب أعمال وحشية ضد المدنيين الأبرياء”.

وفي تجاهل تام من الولايات المتحدة للجرائم التي ارتكبها الاحتلال منذ اندلاع الأحداث والمجازر التي ارتكبها في حق المدنيين العزل في قطاع غزة والتي تقدر بأكثر من 3000 شهيد معظمهم أطفال ونساء. واستخدام أسلحة محرمة دوليا كالفسفور الأبيض، واستهداف قوافل مدنيين نازحين للجنوب وفقا لدعوى وجها الجيش الإسرائيلي في مجازر بشعة يتعامى عنها المجتمع الدولي.

 

مندوب روسيا في مجلس الأمن
مندوب روسيا في مجلس الأمن

مندوب روسيا  في مجلس الأمن يعلق على إفشال القرار

قال مندوب روسيا في مجلس الأمن : “يؤسفنا أن يظل المجلس رهينة أنانية الوفود الغربية”.

وعلقت المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن: “حماس نشرت الرعب في إسرائيل ومشروع القرار الروسي طرح دون أية مشاورات أو الإشارة لحماس, حماس هي من تسببت في الأزمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى